اشترك في قائمتنا البريدية | |
|
| كتاب الذنوب جراحات والام | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: كتاب الذنوب جراحات والام 2009-05-27, 23:30 | |
| بسم الله نبدأ 1*كتاب الذنوب جراحات والام. مقدمة
هذة الرسالة لايقاظ النائمين من اهل المعاصى والغافل من اصحاب الذنوب حتى يهجروا الخطايا قبل حلول المنايا ويبعثوا الامل قبل دنو الاجل هذة رسالة للمومنين من أهل التقوى ..والصالحين من اخوان الفلاح حتى ينجنبوا السقوط فى مهاوى الذنوب عرضت فيها اثر الذنوب القبيحة فاقراؤها بقلوبكم قبل عيونكم ولا تنسونا من صالح دعائكم 1_حرمان العلم الرزق جلس الشافعى الى الامام مالك يوما فاعجب بة مالك وقال له.. ‘إن الله قذففى قلب نورا فلا تطفئة بظلمة المعصية . لكن الشافعى خالف وصية مالك يوما . فنظر الى كعب امرأة فى طريق ذهابة الى شيخة وكيع بن جراح فنسى وتعثر حفظة (كان الشافعى يحفظ طبعا .بل كان يضع يدة على الصفحة المقابلة حتى لا يختلط حفظة)فأكد وكيع نصيحة مالك بترك الذنوب دواء ناجحا للحفظ. شكوت ألى وكيع سوء حفظى فأرشدونى ألى ترك المعاصى وأخبرونى بأن العلم نور ونور الله لا يهدى لعاصى قبرص قيل لة : ما يبكيك فى يوم أعز الله فية الاسلام وأذل الشرك وأهلة؟! فقال: م اهون الخلق على الله أذا تركوا أمرة بينما هم امة فاهرة قادرة أذا تركوا أمر الله أذا كنت فى نعمة فارعها........ فإن الذنوب تزيل النعم وحطها بطاعة رب العباد ..... فرب العباد سريع النقم عجيبة وقد تسال وتقول :كيف اصبح اليوم اهل الفسق والعصيان فى المعالى , وكثير من اهل الحق والتمسك بالاسلام يتعانون الفقر والضعف والذل؟! ويرد عليك رسول الله صلى الله علية وسلم فيقول :إذا رايت الله يعطى العبد من الدنيا على معاصية ما يحب هوة استدراج.. تُم تلا) فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ )الانعما 44 أخى الغافل..إذا رأيت الله يولى عليك نعمة وأنت تعصية فاحذر , وإذا رزقك بمال أو عيال او صحة او جمال تم رددت علية النعمة بالمعصية فاحذر ,بل خف على نفسك من زوال نعمتة وفجاءة نقمتة ,وعظيم سخطة وتحول عافيتة أتريدنى أن أثبت للك هذة السنة الربانية من كتاب الله ؟.! اسمع الى قول الله يصف الكافرين
وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَاباً وَسُرُراً عَلَيْهَا يَتَّكِؤُونَ۞ وَزُخْرُفاً وَإِن كُلُّ ذَلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ ۞ (الزخرف 35_33) 2_القلب المستوحش فإن الذنوب تورث القلب وحشة وحزنا يلقيان ظلالهمت على القلب فور اقتراف الذنب ومفارقتة الخطيئة , ونحن نتحدث هنا عن من عمر الايمان قلبة , فمثل لا تتم له لذة المعصية أبدا ولا يكمل بها فرحة ,بل لا يباشرها إلا والحزن يخالط قلبة ولكن سكر الشهوة يحجبة عن الشعور بة , فمن خلا قلبة عن هذا الحزن فليتم إيمانة ,وليبك على موت قلبة . إنا لله وانا الية راجعون خرا ب الديار قال مالك بن دينار :إن القلب إذا لم يكن فية حزن وخرب , كما أن البيت إذا لم يسكن خرب ليس الحزن ضمانآ لعدم خراب القلب فحسب ,بل هو سبب من أسباب دخول الجنة عند الحسن البصرى,الذى قال : إن المؤمن ليذنب الذنب فما زال بة كئيبا حتى يدخل الجنة . يا أخى ... يا مدعى الحزن بالقول ,وأفعال تكذب لسانك. لو كان فى قلبك حزن ... لبدا أثرة على جسدك , لظهر..... بكاء من خشية الله, لظهر ..... هجرانآ لآهل المعاصى , لظهر .... توبة صادقة وعبرة نادمة وعزمآ حديدآآ
4_تعسير الامر قال رب العزة سبحانه و تعالى: (وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ )الشورى:30 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ( حسن) فالمؤمن الذي يقيس أموره بمقاييس الايمان على يقين بأنه لا يقع بلاء إلا بذنب, ولا تنزل محنة إلا بإثم. أما الماديون الغارقون في بحر الشهوات فيتبرمون ويضجرون إذا وقعوا في شدة, أو واجهتهم محنة دون أن يعلموا أنهم السبب؛ لأنهم بدأوا بالاعتداء أولا، واقترفوا الذنب فعوقبوا، والبادي أظلم. قال سفيان الثوري: إني لأعرف ذنبي في خلق امرأتي ودابتي وفأرة بيتي. وهذه معرفة لا ينالها إلا من نور الله قلبه وأضاء بصيرته وهداه سواء السبيل، نسأل الله أن نكون منهم.
• حرمان الطاعة: يقول سفيان: حُرمتُ قيام الليل أربعة أشهر بذنب، وابن سيرين يعُير رجلاً بالفقر فيحبس في دين ، ومكحول يُعير آخر بالرياء في البكاء فيُحرم البكاء من خشية الله سنة. والحقيقة أن تعجيل هذه العقوبات هو من علامات حب الله للعبد فإنها محتملة تمر سريعاً وتنقضي, أما عقوبة الآخرة فما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أراد الله بعبده الخير عجل له العقوبة في الدنيا وإذا أراد الله بعبده الشر أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة ( صحيح)فالمقرب عند الله هو المعاقب, والمطرود من رحمة الله هو المسكوت عنه في الدنيا ليدخر له العقاب في الآخرة.
لحظة من فضلك!!!! قد يذنب العبد ولا يشعر أن الله عاقبه، ولا يحس أن نعم الله عليه تغيرت, فما تفسير ذلك؟! أقول: فقدان حلاوة الخشوع ولذة المناجاة حرمان, الزهد في الازدياد من الطاعات حرمان, إغلاق باب القبول حرمان’ قحط العين وعدم بكائها حرمان, قسوة القلب وعدم تأثره عند سماع الموعظة حرمان,والمحرومون كثيرون ولكن لا يشعرون.
أخي العاصي أختى العاصية كم نظرت عينك إلى الحرام فقل بكاؤها, وكم غبت عن صلاة الفجر فانطمس نور وجهك، وكم رتعت في المال الحرام فمحقت بركته، وكم مرة استمتعت بلذاذة الألحان فحُرمت تلاوة القرآن، وغزا حب الدنيا قلبك فخرجت الآخرة منه؛ لأن الآخرة عزيزة لا تقبل الشراكة.
لطيفة:قال إبراهيم بن أدهم: كثرة النظر إلى الباطل تذهب بمعرفة الحق من القلب.
6_المعاصى تزرع المعاصى ومناطذلك أن الرجل إذا عمل بمعصية الله ابتدرة الشيطان وابتعدة عنة الملك , فلا يدل الشيطان الا على شر ومعصية وإثم ومهلكة , لذلك صدق سهل بن عاصم حين قال : عقوبة الذنب الذنب. تمامآ كحلقات السلسلة يُشدّ بعضها بعضآ أو كحبات العقد الواحد إذا سقط منة حبة انفرط العقد وسقطت باقى الحبات .وقد كان ابن القيم موفقآ حين اقسم فقال :تا لله ما عدا عليك العدو (الشيطان إلا بعد أن تولى عنك الولى (الملك ) ,فلا تظن الشيطان غلب ولكن الحافظ أعرض .
والطاعات مثل ذلك وإذ عمل العبد الله ابتدرة الملك وابتعد عنة الشيطان فلا يدلة إلا على طاعة وخير وتزكية وبر , ولذلك قالو : الطاعة ولود , وثواب الطاعة ....... الطاعة . فإذا راأيت الرجل يعمل الطاعة فاعلم أن لهذة الطاعة عندة أخوات , واسمع إلى انتباة خليد العصرى إلى هذا المعنى واغتنامة لاقتراب الملائكة منة عقب طاعتة ’ فيشهدهم على صالح عملة ليرفعوهم إلى الله مباشرة كان خليد العصيرى يذكر الله تطلع حتى الشمس تم يغلق بابة وقد اطمأن على الملائكة ابتدرتة والشيطاطيين واجتنبتة,فينادى على الملائكة المقربين ويقول :مرحبآ بملائكة ربى , والله لاشهدنكم اليوم نقسى خيرآ .... خذوا : بسم الله .... سبحان الله والحمد لله ولا إله الا الله والله أكبر, ولا يزال كذلك حتى تغلبة عيناة ,أو يخرج للصلاة!!
7_شؤم على الخلق كلهم ليت العاصى يضر نفسة فحسب, لكنة يضر كل من حولة ... الانس والجن والانسان والحيوان والشجر والحجر ,فذنبة متعدى الضرر وإن بدا فى ظاهرة أنة لوم يؤذ غيرة ولم يصب أحد بسوء. صحح أبو هريرة هذا الفهم الخاطئ حين سمع رجلا يقوول:إن الظالم لا يظلم الا نفسة : قال أبو هريرة : كذبت , والذى نفسى بيدة إن الحُبارى (نوع من الطيوور)لتموت فى وكرها من ظلم الظالم. وليس أبو هريرة وحدة من أصحاب رسول الله صلى الله علية وسلم من يؤكد هذا أنس بن مالك يقول : كاد الضب يموت فى جحرة هزلا من ظلم بنى آدم ولذلك وبسبب ذنب ابن آدم وإصرارة على ذنبة وتعدى ضُر ذنبة تتأذى الخلائق كلها فتستنصر علية العظيم وتستعدى علية والجليل , فتطلبمن الله ان يحرمة من نعمتة ويطردة من رحمتة ويلعنة ..... قال مجاهد فى تفسير قول الله (ويلعنهم اللاعنُون) دواب الارض والعقارب والخنافس مُنعت القطر (المطر) بخطاياهم.
لطيفة قال فقية العراق ابن سبرمة : عجبت للناس يحتمُون من الطعام مخالفة الداء , ولا يحتمون من الذنوب مخالفة النار.
عجبآ لكـــــ!! _ تضيعُ منك حبة فتبكى , تضيه منك الجنة وأنت تضحك! _ لو كنت بالمال الحرام أكسى من الكعبة , لم تخرج من الدنيا ألا أعرى من الحجر الاسود!! _الدنيا حلم والموت يقظة , ويوم الحساب تفسير الاحلام. _ الدنيا بحر وساحلة المقبرة , وقد اقتربت مركب نفسك من الشاطئ _ علمت كلبك ان يترك شهوتة وتناول ما صادة شكرآ لنعمتك وخوفآ من سطوتة , وكم علمك الله ورسولة , وانت كما أنت!!
إيقاظة نبوية ولا شيئ يوقظ العقل من سكرتة , وينتبة من نومتة مثل ذكر النار , لذا عمد النبى فى حالات فساد العقل , وغياب الوعى إلى ذكر هذة الكلمة (النار) ففى حالة التخلف عن صلاة الجماعة يقول :" لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب , ثُم آمر بالصلاة فيؤذن لها , تُم آمر رجلا فيؤم الناس , ثم أخاف الى رجال فأحرق عليهم بيوتهم" (صحيح) وفى حالة لبس الرجال الذهب يقول " يعمد أحدكم إلى جمرةمن نار قيجعلها فى يدة " (صحيح) وفى حالة اكل اموال الناس بالباطل يقول رسول الله صلى الله علية وسلم:إنكم تختصمون وأنما أنا بشر , ولعل بعضكم أن يكون أعلم بحجتة من بعض فأقضى لة بما أسمع منة , فأطنة صادقآ فمن قضيت لهُ بشيئ من حق اخية فإنها قطعة من النار فليأخذها أو ليدعها(صحيح) كل هذا لانة صلى الله علية وسلم بنا رؤوف رحيم يلفح وجوهنا بكلامة عن (النار) بدلا أن تلفح وجوهنا غدآآ ألسنة النار. والعاقل من إذا وصلتة رسالة الانذار ,فيرد على جواب التهديد بالرجوع إلى توبتة بالتحديد . | |
| | | شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: كتاب الذنوب جراحات والام 2009-05-27, 23:31 | |
| أخى الغافل, أختى الغافلة: يا من باع الجنة بأبخس التمن , إذا لم تكن خبرة بقيمة السلعة فاسأل جموع الصالحين فهم الخبراء المثمنون .فيها عجبأ من بضاعة وهبك الله إياها فى فى نفسك ومالك تم منك اشتراها ووعدك فى المقابل جنة الخلد , والسفير الذى جرى على يدة عقد البيع هوة النبى صلى الله علية وسلم فكيف بالله عليك بعتها بعد ذلك لغير الله بثمن بخس وبجزء يسير من دنيا لا تساوى عند الله جناح بعوضة ؟ّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّّ!!!!!!!!!!!!
8|موت القلب قال ذلك رين القرآن محمد بن واسع : :الذنب على الذنب يميت القلب" ولهذالما قيل لسعد بن المسبب :إن عبد الملك بن مروان قال: قد صرت لا أفرح بالحسنة وأعملها . ولا أحزن على السيئة أرتكبها قال :اآلان موت قلبة. وليست هذة علامة موت القلب الوحيدة , بل إن هناك علامات أخرى منها:
_الفرح بالذنب والمجاهرة بة _البشاشة للقاء أهل المعاصى _الانقباض لرؤية أهل الطاعة _الاصرار على الذنب دون التعجيل بالتوبة عدم الحزن على فوات الطاعة عدم إنكار المنكر باليد أو بالسان أو بالقلب أخى العاصى .....مازلت اناديك وأقول : ونبة فؤادك من نومة فإن الموفق من ينتبة وإن كنت لم أنتبة بالذى وعظت بة فانتبة أنت بة يسير الذنب يقتل!!!!!!!!!!!قال ابن الجوزى لا تحتقر يسير الذنب , فإن العشب الضعيف يفتل منة الحبل القوى بة الجمل السمين. 9_هو ان حق الله على العبد لان الذنب يُجرى العبد على حدود الله, فيألف قلبة العصيان وانتهاك محارم الله , خاصة اذا انمحت من ذكراتة مترادفات كلمة (التوبة) ولذلك لما نظر أنس ابن مالك الى جييل التابعيين قال: انكم لتعلمون اعمالا هى فى اعينكم ادق من الشعر كنت نعدها على عهد رسول الله صلى الله علية وسلم من الموبقات وانما كانت كذلك فى _اعينهم_ لان ايمانهم جلى الغشاوة عن بصيرتهم فعلموا قدر الله وعظتمة فانطل احدهم ينصحك" لا تنظر الى صغير المعية,ولكن انظر الى عظمة من عصيت. بل كان حذيفة بن نعمان يقول:أن الكلمة كان الرجل فى مجلس رسول الله صلى الله علية وسلم يحسب بيها كم المنافقيين,أسمعها فى المجلس الواحد اربع مرات".
منافق أنت أم مؤمن؟! قال عبد الله بن مسعود : أن المؤمن يرى ذنوبة كانها فى اصل جيل يخاف ان يقع علية, وان الفاجر يرى ذنوبة كذباب وقع على أنفة فقال لة هكذا , فطار". هذا هوة ميزان ابن مسعود الذى أمرنا النبى صاى الله علية وسلم باتباعة , وقال : ما حدثكم بة ابن مسعود فصدقوة (صحيح) ونحن نصدق ما امرنا بة رسول الله صلى الله علية ولم ان نصدقة ونسألك : كيف ترى ذنبك؟؟ هل تراة فى أصل جبل يوشك أن يقع عليك ؟؟ أم تراة تهشة من على انفك؟؟ واجة نقسك , فإليك أوجة الخطاب , وأشر بإصبع العتاب. أخى العصى , أختى العاصية ...... أنت الذى بيدك أن ينجو أو تهلك , كلما عظم الذنب فى قلبك صغر عن الله ... وكلما هان عليك عظم عن الله, فعظم الله فى قلبك يعظم عليك ذنبك لتثبت بذلك أنك مؤمن , وإلا .... كتبت اسمك فى سجل المنافقيين. أظنك يا اخى لم تسمع حديث النبى صلى الله علية وسلم الذى قال فية :"إن كنتم تحبون حلية الجنة وحريرها , فلا تلبسوها فى الدنيا " (صحيح)
إخوانى .... من لبس الحرير فى الدنيا حُرم من لبسة فى الاخرة ,ومن شرب الخمر فى الدنيا حُرمها فى الجنة , ومن أطلق بصرة اليروم فى بنات الطين حُرم غداً النظر الى الحور العين , ومن استمعالى غناء الدنيا حُرم الاستماع الى غناء الاخرة قال ابن عباس ويرسل ربنا ريحاً تهز ذوائب الاغصان فتثير اصواتاً تلذ لمسمع الــ أنسان كالنغمات والالحان يا ايها الاذان لا تتعوضى بلذاذة الاوتار والعيدان
واحدة بوحدة قال سلمة بن ديار "ما احببت ان يكون معك فى الاخرة فاتركة اليوم" قال النبى صلى الله علية وسلم "رب صائم ليس له من صيامة الا الجوع ورب قائم ليس له من قيامة الا السهر"(صحيح) وتأمل حال هذا الصائم الذى ضاع صيامة بذنب أذنبة :كلمة غيبة او افتراء كذب أو نظرة حرام او رشوة , فخسر الاخرة وباع الدنيا , وأتعب جسدة من غير طائل أو مصلحة. قال يحيى بن كثير : "يصوم الرجل عن حلال الطيب , ويفطر على الحرام الخبيث_ لحم أخية _يعنى اغتيابة." وتأمل حال هذا القائم الذى نوى بقيامة مراءة الناس , فحبط عملة وضاع ثوابة , بسبب هذة الخطيئة القلبية. كل معصية من المعاصى هى ميراث أمة من الامم التى أهلك الله , فمن علا فى الارض وأفسد فلة من ترك فرعون نصيب , ومن تكبر وتجبر فلة من تركة قوم هود نصيب , ومن نقص المكيال والميزان فقد تشبة بقوم شعيب , ومن سار على طريق الهالكين هلك, ومن اقتفى أثر الضائعين ضل سواء السبيل. وهذا هو ما ارشد الية حديث البشير النذير الذى هو غداء الحياة وبلسم الشفاء ومادة الفضل:" كما لا يثجتنى من الشوك العنب كذلك لا ينزل الفجار منازل الابرار فاسلكوة أى طريق شئتم , فأى طريق سلكتم وردتم على اهلة "( حسن)
أمامكــ طريقتان طرق أبى بكر وعمر أو طريق أبى جهل وفرعون , وإما معالجة القلب فى مصحة الهوى , وتقييدة بقيود الشرع , وكيُّة بنيران الخوف , وإلا فإن علاجة سيكون فى أودية جهنم , ومعاناة أغلال الهوان . وكُّية بنيران العقوبة .
أخى العاصى...على وجة الطائع نور طاعتة , وعلى وجة العاصى ظلام معصية , وعن الموت يؤتى هذا بالبشارة , ويقع ذلك فى الخسارة , وينزلان القبر ليفترش الطائع مهادالجنان , ويتقلب العاصى على جمرات النيران , وعند الحشر ..... هذا يركب وذاك يسحب ..... وهذا فى ظل عرش الرحمن والاخر غارق فى بحور العرق والنسان . ثم يقال للعصاة : ألم يأتكم نذير ؟ وللطائعين :سلام عليكم بما صبرتم ’ فاسلك طريق اهل السعادة , واطلب رفقتهم تُوفق للشهادة. كانوا يصومون وأنت تفطر... كانوا يقومون وأنتم نائم.... كانوا يبكون وهم يطيعون , فخلف من بعدهم خلف يضحكون وهم يعصون... فهل فى الاخرة عند الله يستووون؟!!! سئل شيخ الاسلام ابن تيمية :هل الشيطان ينام الشيطان؟ فقال : لو نام الشيطان لاسترحنا أخى..كل ذنب منك يسعدة , وكل معصية لك تفرحة , لانك بفعلها تساويت معة فى المعصية , والمعاصى بريد الكفر, والكفر طريق النار , وهو لا يريد الخلود فيها وحدة. وهذا هوة السر فى انة قرأ ابن آدم سجدة التلاوة فسجد اعتزل الشيطان يبكى بقولة : يا ويلة أمر بالسجود فسجد فلة الجنة , وأمرت بالسجود فعصيت فلى النار. فأرغم أنف الشيطان بإدمان السجود وإطالة الركوع وظمأ الهواجر , حتى يظل باكياً فى الدنيا قبا أن ينفجر فى البكاء غداً على عتبة جهنم.
لطيفة قال مطرفبن عبد الله: لو أن رجلاً رأى صيداً لا يراة . أليس يوشك ان يأخذة ؟!! قالوا بلى : قال: فإن الشيطان هو يرانا , ونحن لا نراة فيصيب منا. الذنوب بريد إلى سوء الخاتمة ,لان الانسان يموت على ما عاش علية , فمن أراد أن يموت ساجداً فليكن أكثر أعمالة السجود , ومن أراد أن يموت صائماً فليكن أكثر أعمالة الصيام, وما أراد أن يموت ذاكرا فليكثر من الذكر , والمعاصى مثل ذلك , فمن رايتموة يختم لة بسوء فاعلموا انة أسرف على نفسة فى حياتة فحرم التوفيق عند مماتة . وأليك نموذجين لهذة الخاتمة اللعينة , كتبها الله على أصحابها ثمرة ذنوبهم القبيحة : كان مفتوناً بالخمر مُتبذلاً فيها , مدمناً عليها ,لا يفيق منها, سألة بعض أخوانة فى مرضة الذى مات فية ليخبر قواة , فقال لة : هل تقدر على النهوض إن أردت؟... فقال : لو شئت مشيت من ها هنا إلى حانوت أبى زكريا الخمار. فقال : ألا قلت إلى الجامع؟! فقال لكل امرىء من دهرة ما تعودا , ولم تجر العادة بذلك. ومن مات على شيئ بُعث علية . اسم على غير مسمى ... حارب الاسلام فهدم الخلافة وجعل الاذان باللغة التركية , وجعل العطلة الاسبوعية يوم الأحد بدلاً من يوم الجمعة , وحول مسجد آيا صوفيا إلى متحف , وضاق مرة بأذان الفجر فأمر بقتل المؤذن وهدم المأذنة ... والمضحك المبكى أنة عند موتة أوصى أن لا يُصلى علية . ودار الجدل بعد موتة : أيُصلون علية فيخالفون وصيتة أم يتركون الصلاة؟!! وأخيراً وبعد جدل وافقوا على الصلاة علية , ولكن تُرى من كان الإمام ؟! إنة مديرالاوقاف شرف الدين أفندى الذى حاول إقناعرئيس الجمهورية التركية بعد ذلك عصمت أينونو بجعل اللغة التركية للقرآن الكريم لغة للعبادة , وفرض قراءتها فى الجوامع بقوة القانون , وشرف الدين هذا هو إمام الصلاة على اتاتورك.....
وماذا بعد الكلام كيف لا تكرة ذنوباً كانت سبب سقوطك فى عين الله وكراهية الناس لك ’ وحاجبة التوفيق عنك ومانعة الإحسان إليك وفاتحة الأحزان عليك ’ ومن كرة شيئاً هرب منة .....
10_ الحرمان اليوم أهون منة غداً 2_أول الطريق إلى الله الرجوع إلى الذنب والتألم على مفارقتة والندم على الوقوع فية والتفكر فى آثارة وتوقعاتة. 3_من منع نفسة من نعيم زائل اليوم غرق فى نعيم الأبد غداً 5_ إذا نسيت هذة الآثار فاذكرها عند القبور , فإذا فاتك هذا فمع الرفقة الصالحة , فإن فاتك هذا فاذكرها عند مجالس الذكر , فإذا فقدت كل هذا . فقس نبضك لتعرف أحى أنت أم ميت؟؟!!!! 6_من كرة شيئاً هرب منة , ومن أحب شيئاً أصرّ علية , فاقرأ هذة الرسالة مرة بعد مرة لتتقن فن الهروب من الذنوب. 12- شراكة لا تنفكــــ 2_ مصطفى كمال أتاتورك(ت:1358هـــ) 1_قس إيمانك بميزان تأثرك بالذنوب , وعلى هذا الأساس حدّد مقدار حاجتة لأصلاح والترميم. 4_من عمل أعمال الكافيرين حُشر معهم , ومن عمل أعمال الظالمين حُشر معهم , ومن عمل أعمال المنافقين حشر معهم. 13_ شماتة الشيطان 11_ عبادات ضائعة 14_ سوء الخاتمة
منقوووووووووووول | |
| | | شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: كتاب الذنوب جراحات والام 2009-05-27, 23:38 | |
| نور من القرآن " وقليل من عبادى الشكور"
إهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــداء
الى الغارقين فى بحار النعم المغمورين بفيوض الجود والكرم حتى يشكروا نعم الله عليهم فتدوم ولا تزول
د/خالد ابو شادى
1_ المـــــــــــــــــــــال
أ_ المال نعمة
لأن الله سبحانه وتعالى إنما أعطاك هذا المال لتشترى به الجنة {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة } [التوبة :111]
فهم عثمان بن عفان هذا فاشترى الجنة مرتين : مرة يوم سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول :" من جهز جيش العسرة فله الجنة" , فجهز جيش العسرة , ومرة يوم سمع النبى صلى الله عليه وسلم يقول:" من حفؤ بئر رومة فله الجنة" , فحفر بئر رومة , وهو مع ذلك قال عنه عبد الله بن مسعود : كنا إذا دخلنا عليه لم نميز بينه وبين خدمه!!
أخى .. الإسلام لا يحرم عليك اقتناء المال , فإن نبى الاسلام صلى الله عليه وسلم قال:" نعم المال الصالح للمرء الصالح" [صحيح].
وكذلك كان عثمان بن عفان ملياردير الصحابة , لكن هل صرفه ماله يوما عن الجهاد فى سبيل الله؟! كلا لأن المال كان فى يده لا فى قلبه , ولأنه عرف الحكمة من خلق المال .
ففى الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم :" قال الله عزوجل :" إنى خلقت المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة"[صحيح].
النبى المعلم
أ_ ذبحت عند النبى صلى الله عليه وسلم شاة فتصدقوا بها جميعا إلا كتفها , فقالت ام المؤمنين عائشة رضى الله عنها :" ذهبت جميعها وبقى كتفها " فصحح النبى صلى الله عليه وسلم العبارة وقال : بل بقيت جميعها وذهب كتفها"[صحيح].
فما انفقته هو الباقى الذى تدفعه ثمنا لإنارة حفرة قبرك وتوسيع رقعتك فى الجنة , ولخطبة الحور العين المنتظرة لك على شوق , أما ما أبقيته .. فعما قليل سيفنى وتحت الثرى سيطوى .
ب_ المال نقمة
وفى المقابل قد يكون المال أعظم صارف عن الله , وأكبر عامل يلهى عن الآخرة , ويشغل بالفانى عن الباقى كما هو حاصل فى زماننا , لذلك قال النبى صلى الله عليه وسلم :" إن لكل أمة فتنة , وإن فتنة أمتى المال" [صحيح].
فإن شراهة ابن آدم للمال لا نهاية لها , لو كان لديه واديان من ذهب لتمنى أن يكون له ثالث , فيدفعه شرهه إلى تحصيل المال من أى مصدر ولو كان حراما لتنمو طبقات اللحم الحرام فى جسده , فإذا اكتمل نموها الخبيث لم يصلح أن تطهر إلا بالنار.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" كل جسد نبت من سحت فالنار أولى به ".[صحيح].
التــــــــــاجر التــــــــــــــائب
كان الحارث المحاسبى طفلا يلعب مع أقرانه أمام دكان تمار يوما فأراد التمار أن يصرفهم عن محله فأعطاهم تمرات كانت قد سقطت من أحد المشترين , فانصرف الأطفال إلا المحاسبى فإنه أخذ يرمق التمار من مفرق رأسه إلى أخمص قدميه ثم انصرف عنه , فلحق به التمار فقال : والله لا أتركك حتى تخبرنى بما دار فى خاطرك قال : يا رجل .أتؤكل أبناء المسلمين السحت ؟! أتؤكل أبناء المسلمين الحرام ؟! لو كنت مكانك لبحثت عن صاحب التمر بحث الظمآن عن الماء البارد , ثم تركه وانصرف , ففزع التمار وقال : والله ما تاجرت بعدها فى دنيا قط.
2_ الــــــــــــــولــــــــــــــــد
أ_ الولد نعمة
إذا احسنت تربيته , فكل حسنة يعملها توضع فى ميزان أبويه اللذين ربيا وعلما , بل إن النبى صلى الله عليه وسلم يخبر فى حديث يحفز كل واحد على إحسان تربية أبنائه وتقويمهم فيقول :" إن الرجل لترتفع درجته فى الجنة فيقول : أنى لى هذا ؟! فيقال : باستغفار ولدك لك".صحيح
فبفضل ولده الصالح ترتفع درجته بعد انقطاع عمله وإياسه من العودة إلى الدنيا ليعمل صالحا غير الذى كان يعمل , وياله من استثمار !!أربح استثمار.
هل تحب ولدك؟!
إذا كنت تحبه بالفعل فاحرص على أن تزوده بالزاد الذى يبقى لينفعه فى الحياة الأبدية لا أن تكتفى بالزاد الذى يفنى فلا يصل إليه منه شىء فى الآخرة .
إذا كنت تحب ولدك فحفظه القرآن , فإن الولد إذا حفظ القرآن ألبس والداه تاجا ضوؤه مثل الشمس , ويكسى والداه حلتين لا تقوم بهما الدنيا جزاء ما قدما وغرسا فى ابنهما, ولعل هذا هو الذى دفع عمر بن الخطاب رضى الله عنه إلى أن يقول" إنى لأكره نفسى على الجماع , رجاء أن تخرج نسمة تسبح الله".
ما أحلى موت الأبناء!!
دخل أبو إسحاق الجبنيانى على ابنه عبد الله وهو يحتضر,فلقنه الشهادة ..فنطق بها ثم مات , فخرج على أمه فقال لها : أبشرى يا أم عبد الله ..لقد مات ابنك على الاسلام, وجعل ثوابه فى صحيفتك , فتطيبى وارتدى ثيابك وأظهرى شكر نعمة الله, ثم دخل حجرته وصلى ركعتين وارتدى ثوبا جديدا وخرج على الناس والبشر ظاهر عليه!!
وليس أبو إسحاق وحده بل كذلك الفضيل بن عياض حيث يقول عنه صاحبه أبو على الرازى :صحبت الفضيل بن عياض ثلاثين سنة ما رأيته ضاحكا مبتسما إلا يوم مات ابنه على , فقلت له فى ذلك , فقال : إن الله أحب أمرا فأحببت ما أحب الله.
حـــــــل اللــــــغــــــز!!
والسبب فى هذا السرور العجيب هو ما أخبر به النبى صلى الله عليه وسلم :" إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته : أقبضتم ولد عبدى؟ فيقولون : نعم, فيقول : أقبضتم ثمرة فؤاده؟ فيقولون : نعم , فيقول : ماذا قال عبدى؟ فيقولون : حمدك واسترجع , فيقول الله سبحانه وتعالى :" ابنوا لعبدى بيتا فى الجنة وسموه بيت الحمد" حسن.
هل عرفت الآن لماذا وهبك الله العيال ؟! يا أبا العيال...
أبناؤك جواهرك
قال أبو حامد الغزالى : الصبى أمانة عند والديه , وقلبه الظاهر جوهرة ساذجة خالية من كل نقش وصورة , وهو قابل لكل ما نقش عليه , مائل إلى كل ما يمال به إليه , فإن عود خيرا او علمه نشأ عليه , وسعد فى الدنيا والآخرة أبواه , وإن عود شرا وأهمل إهمال البهائم شقى وهلك , وكان الوزر فى رقبة القيم عليه.
ب_ الولد نقمة
لقول النبى صلى الله عليه وسلم :" الولد ثمرة القلب, وإنه مجبنة مبخلة محزنة " صحيح.
مجبنة: تجعل الإنسان يسكت عن النطق بكلمة الحق خوفا من أن يلحقه سوء أو يلحق ولده , فيسكت عن منكر ويغض الطرف عن باطل.
مبخلة : تدفع الإنسان إلى الضن بأمواله عن الانفاق فى سبيل الله , اتباعا لقول العامة , وبئس ما قالوا: ما احتاجه البيت حرم على الجامع.
محزنة: فإذا شيك ابنه بشوكة , أو ديس له طرف , أو مرض امتلأ فؤاد أبيه حزنا وشفقا عليه.
أين هؤلاء من حال على ابن أبى طالب رضى الله عنه الذى رزقه الله أربعة عشر ولدا وخمس عشر بنتا , ومع ذلك قال:" والله ما طمع الشيطان أن يوسوس لى يوما فى أرزاقهم ".
وغير على يسرق من أجل ابنائه , ويبيع آخرته بدنيا زائلة, ويذوق عذاب النار بنعيم فان, وليت هذا النعيم كان له بل لغيره.
احــفــظ الله يــحــفــظــك
دخل مقاتل بن سليمان على المنصور يوم بويع بالخلافة , فقال له المنصور : عظنى يا مقاتل. فقال : أعظك بما رأيت أم بما سمعت؟! قال : بما رأيت . قال : يا أمير المؤمنين ...عمر بن عبد العزيز أنجب أحد عشر ولدا وترك ثمانية عشر دينارا , كفن بخمسة دنانير , اشترى له قبر بأربعة دنانير ووزع الباقى على أولاده (نصيب كل واحد 9\11دينارا ), وهشام بن عبد الملك أنجب أحد عشر ولدا , وكان نصيب كل ولد من التركة مليون دينارا , والله يا أمير المؤمنين لقد رأيت فى يوم واحد ولدا من اولاد عمر يتصدق بمائة فرس للجهاد فى سبيل الله , وأحد أولاد هشام يتسول فى الأسواق!!.
. | |
| | | شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: كتاب الذنوب جراحات والام 2009-05-27, 23:44 | |
| 3_ الـــزوجـــة أ_ الزوجة نعمة حين تودع زوجها كل يوم وهو خارج للسعى على رزقه وتقول : اتق الله فينا فإنا نصبر على الجوع ولا نصبر على النار. حين تكون من النوع الذى دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم له بالرحمة فقال:" ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها , فإن أبى نضحت فى وجهه الماء" صحيح.حين تقى زوجها السقوط فى الفحشاء , وتصرف بصره عن الحرام فى عصر الفتن وتلاطم الشهوات ويسر الخطيئة وبروز العورات.
اشكر النعمة يا رياح!! تزوج رياح القيسى امرأة فبنى بها , فلما كان الليل نام ليختبرها , فقامت ربع الليل ثم نادته :قم يا رياح, فقال : أقوم . فقامت الربع الثانى ثم نادته :قم يا رياح, فقال : أقوم . ولم يقم , فقامت الربع الثالث ثم نادته : قم يا رياح, فقال : أقوم . ولم يقم, فقالت : مضى الليل وعسكر المحسنون وأنت نائم , ليت شعرى من غرنى بك يا رياح ؟! وقامت الربع الباقى.
ب_ الزوجة نقمة
حين تدفع زوجها إلى أكل الحرام بتطلعها إلى زينة الدنيا ومد عينيها إلى ما متع الله به غيرها , فيسرق المسكين ليرضيها ويفعل الحرام ليكفيها , ويدخل النار لتستريح!!
4_ اللـــــســـــان
أ_ اللسان نعمة اللسان هو العضو الوحيد فى الانسان الذى لا يتعب مهما عمل كثيرا وهذا من فضل الله عزوجل علينا حتى نزيد من غرسنا فى الجنة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة فى الجنة" صحيح. وكم من إصبع سيعض ندما فى الجنة على النخيل الذى ضاع من بين يديه , وقد كان بوسعه أن يغرسه بفضل لسانه ولكنه زهد فى نخيل الجنة , وصدق النبى صلى الله عليه وسلم حين قال :" ليس يتحسر أهل الجنة على شىء إلا على ساعة مرت بهم ولم يذكروا الله عزوجل فيها" صحيح. إذا انت لم تزرع وأبصرت حاصدا ندمت على التفريط فى زمن البذر.
باللسان تضمن الجنة ما أرحم الله بنا!! ما أحلم الله بنا!! ما ألطف الله بنا!! أعطانا نعمة اللسان ليكفر بها عنا السيئات , ويمحو الخطيئات , وندخل الجنة , فهلا عرفنا الحكمة من خلق اللسان يا سادة حتى نعمل بها لا بعكسها ؟! وهل يا ترى ستكون أخى القارىء من القليل الذى عناه النبى صلى الله عليه وسلم فى هذا الحديث:" خصلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة , ألا وهما يسير , ومن يعمل بهما قليل , يسبح الله فى دبر كل صلاة عشرا , ويحمده عشرا, ويكبر عشرا, فذلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة فى الميزان , ويكبر الله أربعا وثلاثين إذا أخذ مضجعه , ويحمده ثلاثا وثلاثين , ويسبح ثلاثا وثلاثين , فتلك مائتين وخمسون باللسان وألفان وخمسمائة فى الميزان , فأيكم يعمل فى اليوم والليلة ألفين وخمسمائة سيئة؟! صحيح.
لـــطـــيـــفـــة قال مخلد بن الحسين :ما تكلمت بكلمة أريد أن أعتذر منها منذ خمسين سنة.
والسابقون السابقون • قص إنسان شارب معروف الكرخى فلم يفتر عن الذكر , فقال :كيف أقص؟! قال: أنت تعمل وأنا أعمل . • قال حجام لأحد السلف : سكن شفتيك . قال : قل للزمان حتى يسكن . • كان داود بن أبى هند يحدث الفتيان فيقول لهم : اخبركم لعل بعضكم أن ينتفع به..كنت وأنا غلام أتردد على السوق , فإذا انقلبت إلى بيتى جعلت على نفسى أن أذكر الله إلى مكتن كذا وكذا , فلإذا بلغت ذلك المكان جعلت على نفسى أن أذكر الله كذا وكذا حتى آتى المنزل.
ب_ اللسان نقمة وقد يكون اللسان نقمة حين يكون سببا فى دخول النار بكلمة قالها أو لفظة تلفظ بها , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن الرجل ليتكلم بكالمة لا يرى بها بأسا , يهوى بها فى النار سبعين خريفا" صحيح. هذه الكلمة وإن استخف بها قائلها تعكر الصفو وتغضب الرب وتجلب السخط , ولهذا لما عيرت السيدة عائشة صفية رضى الله عنهما بكلمة تعنى أنها قصيرة تغير وجه النبى صلى الله عليه وسلم وقال لها :" لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته".
عون من ابن عون!! ولهذا حرص الصالحون على ملك ألسنتهم لا تؤدى بهم إلى قعر جهنم وسراديب النار, فعن خارجة بن مصعب : صحبت ابن عون أربعا عشرين سنة , فما أعلم أن الملائكة كتبت عليه خطيئة , بل كان ابن عون لا يغضب , فإذا أغضبه رجل قال له : بارك الله فيك. ولخطورة أثر اللسان كان الشافعى دائما يردد :احذر لسانك أيها الانسان ..لا يلدغنك إنه ثعبان كم فى المقابر من صريع لسانه ..كانت تهاب لقاءه الشجعان وقد فضل البعض الصمت على الكلام , وفضل بعضهم الكلام على الصمت لكن الحسن البصرى حسم المقارنة بقوله :"إملاء الخير خير من الصمت , والصمت خير من إملاء الشر"
لطـــيـــفـــة اغتاب رجل أخا له عند إياس بن معاوية المزنى قاضى البصرة , فسأله إياس: أغزوت الروم؟! قال: لا. قال: أغزوت السند؟! قال : لا . قال : أغزوت الترك؟! قال :لا . قال: سبحان الله , سلم منك كل هؤلاء ولم يسلم منك أخوك المسلم !!.
5_ الـــعـــيـــن أ_ العين نعمة • خلق الله العين لتكون إحدى عينين عناهما النبى صلى الله عليه وسلم فى قوله:"عينان لا تمسهما النار , عين بكت من خشية الله , وعين باتت تحرس فى سبيل الله " صحيح.• خلق الله العين لتتفكر بها فى خلقه وتتجول بها فى ملكوته , فيزداد إيمانك وينمو يقينك فيعلو هتافك :{ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار}.آل عمران :191. • خلق الله العين لتغض بها بصرك عن الحرام , فتتزوج الحور العين , هذا هو المهر الذى سماه لك أبو الدرداء فقال : "من غض بصره عن النظر الحرام زوج من الحور العين حيث أحب".
نظرة أغلى من الذهب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الرجل إذا نظر إلى امرأته ونظرت إليه , نظر الله عزوجل إليهما نظرة رحمة , فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما " صحيح..
ب_ العين نقمة حين تطلق على الحرام فتفتح بابا من أبواب النار. كم نظرة فعلت فى قلب صاحبها ..كمبلغ السهم بين القوس والوتر والعبد ما دام ذا طرف يقلبه فى..أعين الغيد موقوف على الخطر يسر مقلته ما ضر مهجته ..لا مرحبا بسرور عاد بالضرر أخى..هل سمعت هذا الحديث الذى كنت أتمنة أن يكون صحيحا : " النظرة سهم مسموم من سهام إبليس يصيب بها قلب المؤمن , من تركها مخافة الله أبدله الله إيمانا يجد حلاوته فى قلبه" ضعيف.
لا تتبع النظرة النظرة قال ابن القيم : "النظرة مثل الحبة تلقى فى الارض , فإذا لم يلتفت إليها يبست , وإن سقيت نبتت , وكذلك النظرة إذا لحقت بمثلها".
6_ الــــوقــــت أ_ الوقت نعمة وذلك ما أخبرنا به النبى صلى الله عليه وسلم :" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس :الصحة والفراغ"صحيح.يعنى أن المستفيدين من اوقاتهم قله , وأن المثير مفرك مغبون قد صرف وقته فى غير محله , والغبن: أن تشترى بأضعاف الثمن , أو تبيع بأقل من الثمن الذى اشتريت به , فمن تفرغ ولم يسع لصلاح آخرته فهو كالمغبون الذى خدع فى البيع , وهذا لأن الدنيا مزرعة للآخرة وفيها التجارة التى يظهر ربحها غدا , فمن استعمل فرلاغه وصحته فى طاعة الله اليوم فهو الفائز بإذن الله. | |
| | | شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: كتاب الذنوب جراحات والام 2009-05-27, 23:45 | |
| نماذج مدهشة *الحافظ القدوة شيخ الاسلام حماد بن سلمة: قال عنه تلميذه عبد الرحمن بن مهدى : لو قيل لحماد بن سلمة :إنك تموت غدا ما قدر أن يزيد فى العمل شيئا , ولهذا كافأه الله بأن توفاه وهو يصلى. *كان الامام ابن تيمية الجد مجد الدين أبو البركات :إذا دخل الخلاء يقول لجليسه :اقرأ فى هذا الكتاب , وارفع صوتك حتى أسمع حتى لا يضيع من وقتى شيء. *الحافظ الحجة الاوحد عبيد بن يعيش الكوفى شيخ البخارى ومسلم , قال عن نفسه:أقمت ثلاثين سنة ما أكلت بيدى بالليل , كانت أختى تلقمنى , وأنا أكتب الحديث!! *سيد الحفاظ وشيخ المحدثين يحيى بن معين :قال: كتبت بيدى ألف ألف حديث . ولهذا بلغ من العلم مبلغا قال عنه الإمام أحمد: كل حديث لا يعرفه يحيى بن معين فليس بحديث. *أبو عثمان الباقلاوى : إنى وقت الإفطار أحس بروحى كأنها ستخرج , لأجل اشتغالى بالأكل عن الذكر. هذه النماذج العالية والهمم الوثابة هى التى يصدق فيها قول الشاعر:سعدت أعين رأتك وقرت ....والعيون التى رأت من رآكا
لــــطـــيـــفـــة قال ابن الجوزى ينصح ولده : " واعلم يا بنى أن الأيام تبسط ساعات , وأن الساعات تبسط أنفاسا , وكل نفس خزانة , فاحذر أن يذهب نفس بغير شيء فترى فى القيامة خزانة فارغة فتندم. وانظر كل ساعة من ساعاتك لماذا تذهب , فلا تودعها إلا إلى أشرف ما يمكن , ولا تهمل نفسك وعودها أشرف ما يكون من العمل وأحسنه , وابعث إلى صندوق القبر ما يسرك يوم الوصول إليه". إذا بلغ الفتى ستين عاما...فنصف العمر تمضيه الليالى ونصف النصف يمضى ليس يدرى.....وباقى العمر هم واشتغال
ب_ الوقت نقمة حين يبذل بشراء النار بعصيان الجبار, وبيع الجنة بأبخس الاثمان , ولهذا قالوا: من علامات المقت إضاعة الوقت , فمن ابغضه الله شغله عن ذكره وأضاع وقته.أخى...الكسل بئس الرفيق , وتضييع الأوقات يورث الندم يوم القيامة , وزلة الاقدام فوق الصراط , وعض أصابع الندم فى جهنم. فانتبه لنفسك , وكن عالما , أو متعلما , أو مطالعا, أو مستمعا, أو قارئا, أو تاليا, أو ذاكرا, أو عابدا. ولا تكن قاتلا أوقاتك ..خانقا أنفاسك..مبددا ساعاتك , طالبا للراحة والكسل على حساب الجنة والعمل.
نداء إلى الشباب أرسلته لكم امرأة هى التابعة الجليلة حفصة بنت سيرين فقالت: "خذوا من أنفسكم وأنتم شباب, فإنى ما رأيت العمل إلا فى الشباب"ولسرعة انقضائه التى تشبه البرق إذا ومض قال الإمام أحمد: ما شبهت الشباب إلا بشيء كان فى كمى فسقط. فاعملوا أيها الشباب قبل فوات الاوان وحلول الموعد وزيارة ملك الموت, بل اعملوا قبل أن يغزو الشيب رؤوسكم فتضعفوا عن القيام, وتفتروا عن الصيام فتندموا, كما سبق وندم أبو عثمان الجاحظ الأديب المشهور فقال: أترجو أن تكون وأنت شيخ ...كما قد كنت أيام الشباب لقد كذبتك نفسك ليس ثوب...قديم كالجديد من الثياب ومن علم أن الشباب ضيف لا يعود ,شغل هذه المرحلة من عمره بطاعة الله , واستعان به على الصالح لدينة ودنياه , ومن تعود فى صغره على شيء كان قادرا عليه فى كبره , ومن أتبع نفسه هواها ندم حين يشيخ , ولات ينفع الندم. اخى الشاب...اعتنم فرصة شبابك ودع عنك الاعذار عن أعمال الأبرار وصحبه الأخيار ودموع الأسحار. إذا كان يؤذيك حر المصيف ...وكرب الخريف وبرد الشتا ويلهيك حسن الزمان الربيع...فأخذك للعلم قل لى متى
قدوة الشباب سعد بن معاذ _سيد شباب الأنصار_ أسلم قبل الهجرة بعام واستشهد فى العام الخامس من الهجرة , أى عاش مسلما 6سنين فحسب , ومع هذا كان من بركة استغلاله لأوقاته طوال هذه السنوات الست أن اهتز عرش الرحمن لموته , وشيعته الملائكة إلى قبره , ولما تعجب المسلمون من قطعة حرير ولينها قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أتعجبون من لين هذه؟ لمناديل سعد بن معاذ فى الجنة خير من هذه " صحيح. هذه القدوة يا شباب فأين المقتدى؟!هذا الطريق فأين السالك؟!
ومـــاذا بـــعـــد الكـــلام اخى ...اعلم ان من لم يشكر نعم الله عليه عرضها للزوال:
*شكر نعمة المال: أخرج زكاة مالك , فإن لم تجب فيه الزكاة فأخرج منه صدقة , فإنها مهما صغرت وقاء لك من النار.." اتقوا الله ولو بشق تمرة".الطالب يخرج من مصروفه , والفقير يعطى من هو أفقر منه , والمحتاج يمنح من أعدمته الحاجة, والغنى أولى من اولئك جميعا بالانفاق.
شكر نعمة البصرك أ_ اجعل لنفسك ساعة كل اسبوع تتفكر بها فى خلق الله , أو شاهد برنامجا يعالج هذا الأمر ( العلم والإيمان ) أو اخرج فى رحلة خلوية مع أهلك تجعل فيها وقتا للتدبر ( العبادة المهجورة) ب_ اعصر عينيك لتبكى .. اشهد الجنائز لتبكى ..احضر دروس العلم والرقائق لتبكى ..اقرا القرآن بحزن لتبكى ..تفكر فى ذنوبك لتبكى.
شكر نعمة اللسان: أ_ لا يزال لسانك رطبا بذكر الله : اشغل لسانك بالذكر فى المواصلات ..فى الطريق..فى الشارع.. فى أوقات الفراغ .. ولا تصرف وقتا فى غير فائدة. ب_ الأمر بالمعروف والحث على الخير والدعوة إلى الله من أعظم اللسان أجرا وبركة. ج_ لا تطلب الربح وأنت تضيع رأس المال : لا تكذب , لا تغتب , لا تشتم , لا تنم, لا...
شكر نعمة الأولاد: أ_ احرص على أن تحفظ أولادك كتاب الله عزوجل بنفسك أو عن طريق محفظ. ب_ اجعل كل أسبوع معهم جلسة تربوية تقرأ معهم فيها كتاب الله عزوجل وبابا من أبواب السنة( من رياض الصالحين مثلا) , واخرج بتوصية عملية تنفذها معهم خلال الأسبوع . ج_ تعهدهم فى الصلوات .." علموهم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر " . واحرص على اصطحابهم إلى المسجد فى الصلوات الجامعة , وبكر معهم للجمعة.
شكر نعمة الزوجة: أ_ اتفق معها على أن تحفظا من كتاب الله عزوجل وردا ثابتا كل أسبوع . ب_ اسألها عن صلاتها وقرآنها وعلاقتها بربها , كما تسألها عن أحوال بيتها وأبنائها . ج_ ترفق معها فى النصيحة وتدرج فى التنفيذ , فما كان الرفق فى شىء إلا زانه ( رفقا بالقوارير) .
شكر نعمة الوقت : أ_ نظم جدولا لأعمالك خلال الأسبوع وحدد أوقات الفراغ استعدادا لملئها . ب_ الواجبات أكثر من الأوقات , فعاون غيرك على الانتفاع بوقته , وإن كان لك حاجة فأوجز فى قضائها | |
| | | | كتاب الذنوب جراحات والام | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |