| المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
marimaya
Posts : 368 Points : 587 Reputation : 13 Join date : 11/05/2009
| موضوع: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-08-15, 10:33 | |
| [center]المسابقة الرمضانية الكبري
قد اوشك رمضان علي المجيء والكل يستعد سواء للفساد او للايمان فلهذا نريد ما يثبتنا ويشجعنا فما رأيكم في مسابقة ذات مستويات ونقاط وفائزين وفائزين لانه لن يكون بيننا خاسر باذن الله مثلا كل ثلاثة ايام سوف نضع 12 سؤال عبارة عن :5 5سؤال في السيرة النبوية 3 سؤال في حب الله و اسمائه الحسني 2 سؤال في اكمل الحديث الشريف...... 2 سؤال اكتب ما تعرفه عن.......
وكل سؤال ب 2 نقطة وممكن كل مرة سخص يحط الاسئلة واللي يعرف الاجابات اعتقد عادي يكتبها ومحدش يقرأ اللي قبله كاتب ايه وها يكون فيه لجنة تحكيم مكونة من 2 سخص وها يكون فيه جوائز قيمة للفائزين
عدل سابقا من قبل Admin في 2009-08-22, 16:50 عدل 1 مرات (السبب : اضافة توضيح للعنوان) | |
|
| |
nogamath مساعد مشرف
Posts : 1210 Points : 2454 Reputation : 10 Join date : 25/04/2009 Age : 42 Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-08-15, 14:31 | |
| حلوه الفكره مارميره بس احنا محتاجين نبقى مع بعض بجد | |
|
| |
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-08-15, 15:16 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم فكرة حلوة جزاك الله خيرا | |
|
| |
marimaya
Posts : 368 Points : 587 Reputation : 13 Join date : 11/05/2009
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-08-19, 07:39 | |
| تعديل بسيط: بدل من ان يكون 2 سؤال عن اسماء الله الحسني ستكون حول القرأن الكريم وشكرا | |
|
| |
marimaya
Posts : 368 Points : 587 Reputation : 13 Join date : 11/05/2009
| موضوع: اسئلة المسابقة 2009-08-23, 04:52 | |
| األمسابقة المضانية للمبتدئين(1) اولا:السيرة النبوية
كتب نسب سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كاملا؟
اذكر قصة مرضعته حليمة السعديه؟
اذكر اسماء اول من دخلو بالاسلام؟
ذكر اسماء اولاد الرسول من الذكور والاناث؟
ثانيا اكتب ما تعرفه عن:
1 غزوة بدر
2 غزوة احد
ثالثا:القرأن الكريم 1ما عدد سور القرأن الكريم؟
2 اذكر اسماء اخري للقرأن الكريم
رابعا: اكمل الحديث الشريف حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ح و حدثنا آدم قال حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا ........ أحدكم حتى أكون أحب إليه من.........................
دثنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن ... ..........الله وإقام......و....... الزكاة والحج و..........
[وبهذا تمت المسابقة بحمد الله ونعمته وكل من يعرف ايجابات هذه المسابقة يكتبها برد وعلي المتسابق الاخر ان لا يري ايجابات المتسابق الاول ويوجد مساعدة واحدة فقط............. نتمني لكم التوفيق | |
|
| |
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-08-25, 07:12 | |
| نسبه الشريف صلى الله عليه وسلم:
هو سيدنا محمد، واسمه في الإِنجيل أحمد.
1- ابن عبد الله، وهو أصغر أولاد عبد المطلب العشرة.
2- ابن عبد المطَّلب - واسمه شيبة الحمد لأنه ولد وله شيبة - وإنما قيل له: عبد المطلب، لأن عمه المطَّلب أردفه خلفه وكان بهيئة رثة لفقره، فقيل له: من هذا؟ فقال: عبدي، حياء ممن سأله!!
3- ابن هاشم - واسمه عمرو - وسمي هاشماً: لأنه خرج إلى الشام في مجاعة شديدة أصابت قريشاً، فاشترى دقيقاً وكعكاً، وقدم به مكة في الموسم، فهشم الخبز والكعك، ونحر جُزُراً وجعل ذلك ثريداً، وأطعم الناس حتى أشبعهم.
4- ابن عبد مناف - واسمه المغيرة - وكان يقال له: قمر البطحاء لحسنه وجماله، ومناف: اسم صنم.
5- ابن قصيّ - واسمه زيد - ولقب بقصي: لأنه أُبعد عن أهله ووطنه مع أمه بعد وفاة أبيه. ويقال له: مُجمّع لأن الله جمع به القبائل من قريش في مكة بعد تفرقها.
6- ابن كلاب - واسمه حكيم، وقيل: عروة - ولُقِّب بكلاب: لأنه كان يكثر الصيد بالكلاب.
7- ابن مُرّة وهو الجد السادس لأبي بكر الصديق رضي الله عنه.
8- ابن كعب وقد كان يجمع قومه يوم العروبة - أي: يوم الرحمة، وهو يوم الجمعة - فيعظهم ويذكرهم بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم، وينبئهم بأنه من ولده، ويأمرهم باتباعه.
9- ابن لؤي ولؤي تصغير لأي، وهو الثور الوحشي.
10- ابن غالب.
11- ابن فهر وكان كريماً يفتش عن ذوي الحاجات فيحسن إليهم، وفهر: اسم للحجر على مقدار ملء الكف.
12- ابن مالك.
13- ابن النَّضْر وهو قريش فمن كان من ولده فهو قرشي، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي. والنضر في اللغة: الذهب الأحمر. وقيل: قريش هو فهر بن مالك.
14- ابن كنانة.
15- ابن خزيمة.
16- ابن مُدرِكة.
17- ابن إلياس وكان في العرب مثل لقمان الحكيم في قومه.
18- ابن مُضَر وكان جميلاً لم يره أحد إلاَّ أحبه، وله حِكَمٌ مأثورةٌ. والمضر في اللغة: الأبيض. ومضر من ولد إسماعيل باتفاق جميع أهل النسب.
19- ابن نِزار وكان أجمل أهل زمانه، وأرجحهم عقلاً. ونزار في اللغة مأخوذة من النزارة، وهي القلة.
20- ابن مَعَدّ وقد كان صاحب حروب وغارات، ولم يحارب أحداً إلاَّ رجع بالنصر. ومعدُّ: مأخوذ من تمعدد، إذا اشتد وقوي.
21- ابن عدنان.
وعند عدنان يقف ما صحَّ من سلسلة نسب الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغ نسبه الكريم إلى عدنان قال: من ههنا كذب النسّابون.
وكل هؤلاء الجدود سادة في قومهم، قادةً أطهاراً، ونسب الرسول صلى الله عليه وسلم أشرف الأنساب.
ولا يختلف النسّابون في نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى عدنان، وإنما اختلفوا من عدنان إلى إسماعيل، ومن المجمع عليه - الحقّ الذي لا ريب فيه -: أن نسبه عليه الصلاة والسلام ينتهي إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.
وأمه صلى لله عليه وسلم: هي آمنة بنت وهبٍ بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.. وهكذا حتى آخر سلسلة نسب الرسول صلوات الله عليه، فتجتمع هي وزوجها عبد الله في كلاب.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم خيار من خيار من خيار.
فعن العباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق فجعلني من خيرهم، من خير قرنهم، ثمّ تخيَّر القبائل فجعلني من خير قبيلةٍ، ثم تخير البيوت فجعلني من خير بيوتهم، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً".
وعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشاً، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم". | |
|
| |
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-08-25, 07:19 | |
| السؤال الثانى ----------------
حلمية السعدية مرضعة الرسول صلى الله عليه وسلم
نسبهــــا:
حليمة بنت أبي ذويب ، وأبو ذويب: عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن فصية بن نصر بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيسا بن عيلان . من قبيلة بني سعد بن بكر.من بادية الحديبية بالقرب من مكة.
عملهــــا:
كانت مرضعة،أي أن المرضعات يقدمن الى مكة من البادية ويفضلن من كان أبوه حياً ليزيد من إكرامهن.
زوجهــــا:
هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة
أبناؤها:
كبشة، وأنسيه، والشيماء
أبناؤها من الرضاعة:
محمد صلى الله عليه وسلم،حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، سيد الشهداء وعم النبي،أبا سفيان بن الحارث بن عبد المطلب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم .
سبب أخذها للرسول :
قدمت حليمة السعدية مع نساء قومها يلتمسن الرضاع من أبناء مكة،فرجعت صاحباتها بأبناء مكة ولم تجد هي أحداً ترضعه سوى اليتيم محمداً صلى الله عليه وسلم ، وقالت حليمة:'قدت في سنة شهباء( جدباء )، على أتان لي ومعي صبي لنا وشارف( ناقة )، فقدمنا مكة، فوالله ما علمت منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه.إذا قيل أنه يتيم الأب،فوالله ما بقي من صواحبي امرأة إلا أخذت رضيعاً غيره، فلما لم أجد غيره قلت لزوجي إني لأكره أن أرجع من بين صاحباتي وليس معي رضيع،لأنطلق إلى ذلك اليتيم فلآحذنه' فأخذته حليمة ووجدت بركة في شرفها، وثديها، وآل بيتها، وأغنامها، وأرضها التي كانت تعاني من الجدب.
رجوع حليمة إلى مكة:
قالت : فقدمنا به على أمه، ونحن أحرص شيء على مكثه فينا،لما كنا نرى من بركته،فكلمنا أمه، وقلت لها: لو تركت بني عندي حتي يغلظ فإني أخشى عليه وباء مكة، قالت: فلم نزل بها حتى ردته معنا، قالت فرجعنا به.([2])
حليمة ترجع به إلى أمه:
قالت حليمة: فاحتملناه فقدمنا به على أمه، فقالت: ما أقدمك به وقد كنت حريصة عليه وعلى مكثه عندك؟ قالت : فقلت: نعم قد بلغ الله بابني وقضيت الذي علي، وتخوفت الأحداث عليه، فأديته عليك كما تحبين، قالت ما هذا شأنك فاصدقيني خبرك، قالت: فلم تدعني حتى أخبرتها، قالت :أفتخوفت عليه من الشيطان؟ قالت : قلت: كلا والله ما للشيطان عليه من سبيل، وإن لبني لشأناً،أفلا أخبرك خبره؟ قالت:قلت: بلى، قالت رأيت حين حملت به أنه خرج منه نورٌ أضاء لي به قصور بصري من أرض الشام، ثم حملت به، فوالله ما رأيت من حملٍ قط كان أخف ولا أيسر منه، ووقع حين ولدته وإنه لواضعٌ يده بالأرض، رافعٌ رأسه إلى السماء، دعيه وان طلقي راشدة([3]).
افتقاد حليمة للرسول صلى الله عليه وسلم :
افتقدت حليمة للرسول حينما عاد لمكة فافتقدت حليمة بركته، وأصابها من اللوعة والشوق إليه .
سبب آخر لعودة حليمة به :
قدم جماعة من نصارى الحبشة إلى الحجاز فوقع نظرهم على محمد rفي بني سعد ووجدوا فيه جميع العلائم المذكورة في الكتب السماوية للنبي الذي سيأتي بعد عيسى عليه السلام؛ ولهذا عزموا على أخذه غيلة إلى بلادهم لما عرفوا أن له شأناً عظيما؛ً لينالوا شرف احتضانه وذهبوا بفخره.
حليمة والمرات الأخيرة التي التقت بالرسول صلى الله عليه وسلم :
المرة الأولى:
ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكرم مرضعته حليمة السعدية-رضي الله عنهما ويتحفها بما يستطيع فعن شيخ من بني سعد قال:قدمت حليمة بنت عبد الله على رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة، وقد تزوج خديجة ، فشكت جدب البلاد وهلاك الماشية، فكلم رسول الله صلى الله و سلم خديجة فيها فأعطتها أربعين شاة وبعيراً موقعاً للظعينة، وانصرفت إلى أهلها.
المرة الثانية:
يوم حنين.
وفاة حليمة:
توفيت حليمة السعدية-رضي الله عنها- بالمدينة المنورة،ودفنت بالبقيع | |
|
| |
marimaya
Posts : 368 Points : 587 Reputation : 13 Join date : 11/05/2009
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-08-25, 10:54 | |
| ما شاء الله تبارك الله كتبت واجبتي ووفيتي فجزاك الله كل خير صراحة لم اكن اتخيل هذه الاجابات الكاملة الرائعة المفصلة فجزاك الله الفردوس الاعلي | |
|
| |
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-09-03, 09:17 | |
| | |
|
| |
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| |
| |
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-09-03, 09:58 | |
| انا عرفه انه مش مطلوب كل ده بس لاهميته
س1 / ماهو القرآن الكريم ؟
ج1 / هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا بالتواتر ، المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس
س2 / كم عدد سور القرآن الكريم ؟
ج2 / 114 سورة
س3 / ماأطول سورة في القرآن الكريم ؟
ج3 / سورة البقرة
س4 / ماأقصر سورة في القرآن الكريم ؟
ج4 / سورة الكوثر
س5 / ماأطول آية في القرآن الكريم ؟
ج5 /آية الدين ، وهي الآية 282 من سورة البقرة.
س6 / كم عدد أسماء سورة الفاتحة ؟
ج6 / أسماء سورة الفاتحة أكثر من عشرين أسماً، لم يرد في السنة من ذلك سوى أربعة : فاتحة الكتاب ، أم القرآن ، السبع المثاني ، أم الكتاب
س7 / هل البسملة آية من آيات سورة الفاتحة ؟
ج7 / قيل : إنها الآية السابعة ، وإلى ذلك ذهب الشافعي ، فأوجب قراءتها في الصلاة ، والقول الراجح أن البسملة ليست آية
س8 / كم عدد آيات القرآن الكريم ؟
ج8 / 6236 آية ....
س9 / ماالفرق بين السور المكية والسور المدنية ؟
ج9 / السور المكية هي التي نزلت قبل الهجرة إلى المدينة ، وأغلبها يدور على بيان العقيده وتقريرها والاحتجاج لها ، وضرب الأمثال لبيانها وتثبيتها أما السور المدنية فهي التي نزلت بعد الهجرة ، ويكثر فيها ذكر التشريع ، وبيان الأحكام من حلال وحرام.
س10 / ما أعظم سورة في القرآن ؟
ج10 / سورة الفاتحة
س11 / ما عدد آيات سورة آل عمران ؟
ج11 / 200 آيه
س12 / هل كلمة آمين من الفاتحة ؟
ج12 / كلمة {آمين} ليست من الفاتحة . ويستحب أن يقولها الإمام إذا قرأ الفاتحة ، يمد بها صوته ويقولها المأموم والمنفرد كذلك ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا أمن الإمام فأمنوا ) أي قولوا : آمين ، وهي بمعنى اللهم استجب دعاءنا ، ويستحب الجهر بها ، لحديث ابن ماجه ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال {آمين} حتى يسمعها أهل الصف الأول فيرتج بها المسجد )
س13 / كم عدد آيات سورة البقرة ؟
ج13 / 286 آيه
س14 / اذكر شيئاً عن فضل سورة البقرة ؟
ج14 / ورد وصح في فضل سورة البقرة قوله صلى الله عليه وسلم ( اقرؤوا سورة البقرة ، فإن أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا يستطيعها البطلة ) أي السحرة ، وروى الترمذي وصححه أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثاً وهم ذوو عدد ، وقدم عليهم أحدثهم سناً لحفظه سورة البقرة ، قال ( أذهب فأنت أميرهم ) وروي أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة )
س15 / كم عدد السور المفتتحة بالحروف المقطعة ؟
ج15 / تسع وعشرون سوره أولها البقرة وآخرها القلم ، ومنها الأحادية مثل : ص ، ق ، ن ، ومنها الثنائية مثل : طه ، يس ، حم ومنها الثلاثية والرباعية والخماسية . ولم يثبت في تفسيرها عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء . وكونها من المتشابه الذي استأثر الله تعالى بعلمه أقرب إلى الصواب ، لذا يقال فيها : الله أعلم بمراده بذلك
س16 / ماالسور القرآنية التي بدأت بالحمد لله ؟
ج16 / الفاتحة ، الانعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر
س17 / في كم سنة تم نزول القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
ج17 / في ثلاث وعشرين سنة
س18 / ماالأشهر الحرم ؟
ج18 / ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، رجب
س19 / ماالليالي العشر ؟
ج19 / هي العشر الأولى من ذي الحجة
س20 / من { المغضوب عليهم } ؟
ج20 / اليهود.
س21 / من { الضالين } ؟
ج21 / النصارى وكل من شاكلهم
س22 / ما { الحطمة } ؟
ج22 / النار
س23 / ما أشهر العلوم الخاصة بالقرآن الكريم ؟
ج23 / التجويد ، القراءات ، التفسير ، علوم القرآن
س24 / كم عدد أجزاء القرآن الكريم ؟
ج24 / ثلاثون جزءاً
س25 / ماأسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن الكريم ؟
ج25 / القيامة ، القارعة ، الحاقة ، الساعة ، اليوم الآخر ، البعث ، يوم التغابن ، النبأ العظيم ، الواقعة ، يوم الفصل ، يوم الجمع ، الطامة الكبرى ، الصاخة ، الراجفة
س26 / في أي سورة ورد ذكر غزوة تبوك ؟
ج26 / في سورة التوبة
س27 / ماالسورة التي ختمت باسم نبيين ؟
ج27 / سورة الأعلى
س28 / من الذي رتب سور القرآن كما هي الآن في المصحف ؟
ج28 / رسول الله صلى الله عليه وسلم
س29 / لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟
ج29 / لورود قصة البقرة فيها
س30 / ماالحشرة والطائر اللذان تكلما كما جاء في القرآن الكريم ؟
ج30 / النملة والهدهد
س31 / ماالسورة التي ورد لفظ الجلالة { الله } في كل آية من آياتها؟
ج31 / سورة المجادلة
س32 / كم عدد القراءات الصحيحة للقرآن الكريم ؟
ج32 / عشر قراءات
س33 / على كم حرف نزل القرآن الكريم ؟
ج33 / على سبعة أحرف
س34 / ما أعظم آية في القرآن الكريم ؟
ج34 / آية الكرسي في سورة البقرة
س35 / سورتان في القرآن الكريم بدأت الأولى بكلمة أنتهت بها الثانية ، ماهما ؟
ج35 / سورتا القدر والفجر
س36 / سورة في القرآن ذكرت فيها البسملة مرتين ، ماهي ؟
ج36 / سورة النمل ...
س37 / ماالسورة التي بها سجدتان ؟
ج37 / سورة الحج
س38 / ماالسورة التي نزلت في يهود بني النضير ؟
ج38 / سورة الحشر
س39 / في أي سورة من القرآن الكريم ورد ذكر الشعراء وصفاتهم ؟
ج39 / في سورة الشعراء
س40 / ماسبب نزول سورة الإخلاص ؟
ج40 / أن المشركين قالو للرسول صلى الله عليه وسلم : أنسب لنا ربك وصفه لنا ، فنزلت السورة
س41 / مامعنى قوله تعالى { ويستحي نسائهم } القصص 4؟
ج41 / أي يستبقي نساءهم للخدمة ولا يقتلهن
س42 / ماسورة بني إسرائيل ؟
ج42 / سورة الإسراء
س43 / كم سجدة في القرآن الكريم ؟
ج43 / خمس عشرة سجدة
س44 / عرف القرآن شرعاً ؟
ج44 / هو كلام الله سبحانه غير مخلوق ، منزل على محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية المعجزة المؤيدة له ، متحدى به العرب ، متعبد بتلاوته ، منقول إلينا بالتواتر .
س45 / اذكر أنواع هجر القرآن الكريم ؟
ج45 / ذكر الإمام ابن القيم - رحمه الله - في كتاب (الفوائد) خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم ، نسأل الله - سبحانه وتعالى - إبعادنا عنها وهي :
1- هجر سماعه والإيمان به والاصغاء إليه . 2- هجر العمل به ، والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به . 3- هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه ، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين ، وأن أدلته لفظيه لا تحصل العلم 4- هجر تدبره ، وتفهمه ، ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .. 5- هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره ، ويهجر التداوي به ، وكل هذا داخل قوله { وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا } الفرقان 30
وإن كان بعض الهجر أهون من بعض
س46 / اذكر أسماء أخرى لسورة التوبة ؟
ج46 / البراءة ، الكاشفة
س47 / اذكر آية في كتاب الله تعالى ورد فيها ذكر ( اللبن ) ؟
ج47 / قوله تعالى { مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه } محمد 15
س48 / من الذي أمر بجمع القرآن الكريم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ؟
ج48 / أبو بكر الصديق رضي الله عنه
س49 / ورد في القرآن الكريم ذكر اللحية ، فاذكر اسم السورة والآية التي ورد فيها ذلك ؟
ج49 / قال تعالى { قال يا بنؤم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي } طه 94
س50 / ما الآية التي تعد سيدة الآيات في القرآن الكريم ؟
ج50 / آية الكرسي
س51/ ( الأول ) من أسماء الله الحسنى . كم مرة ورد ذكر هذا الاسم في القرآن الكريم ؟
ج51/ ورد ذكر هذا الاسم مرة واحدة وذلك في سورة الحديد حيث قال تعالى : {هو الأول والأخر والظهر والباطن وهو بكل شىء عليم}
س52/ سورتان من القرآن الكريم تسميان( الزهراوين) ؟
ج52/ البقرة وآل عمران
س53/ ما معنى دلوك الشمس ؟
ج53/ وقت الزوال عند الظهر.
س54/ ما المقصود بقرآن الفجر ؟
ج54/ صلاة الفجر
------------------------------------------------------------------------------------------
ب - أسماء القرآن الكريم أورد القرآن الكريم لنفسه بين آياته أسماء بالعشرات هي: الفرقان- الكتاب- النور- التنزيل- الكلام- الحديث- الموعظة- الهادي- الحق- البيان- المنير- الشفاء- العظيم- الكريم- المجيد- العزيز- النعمة- الرحمة- الروح- الحبل- القصص- المهيمن- الحكم- الذّكر- السراج- البشير- النذير- التبيان- العدل- المنادي- الشافي- الذكرى- الحكيم.
وقالوا أسماء أخرى للقرآن الكريم منها الميزان وأحسن الحديث والكتاب المتشابه والمثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وأبلغ الوعّاظ. | |
|
| |
Admin Admin
Posts : 886 Points : 1549 Reputation : 18 Join date : 18/04/2009
| |
| |
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-09-04, 09:01 | |
| رابعا: اكمل الحديث الشريف
]أ - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ح و حدثنا آدم قال حدثنا شعبة عن قتادة عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين
فإن المسلم الحق ليشتاق إلى حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم ويتمنى لو كان من أصحابه، يجلس إلى المصطفى ويملأ عينيه من نور وجهه الشريف ويسمع حديثه صلى الله عليه وسلم العذب، ويرى خُلقه الذي يسلب القلب، ويقف على عبادته للرب، ولو بذل لذلك كل ما يملك تحقيقاً لقول الحبيب صلى الله عليه وسلم من أشد أمتي لي حباً ناسٌ يكونون بعدي يود أحدهم لو رآني بأهله وماله قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثلاث من كن فيه وجد بهن طعم الإيمان- من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، ومن أحب عبدا لا يحبه إلا لله، ومن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار وقال تعالى { قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ{24} سورة التوبه
-----------------------------------------------------------------------------------------
ب - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ أَخْبَرَنَا حَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ
وأول هذه الأركان وأعظمها كلمة التوحيد بطرفيها: " لا إله إلا الله ، محمد رسول الله " ، فهي المفتاح الذي يدخل به العبد إلى رياض الدين ، ويكون به مستحقاً لجنات النعيم ، أما الطرف الأول منها " لا إله إلا الله " فمعناه أن تشهد بلسانك مقرا بجنانك بأنه لا يستحق أحد العبادة إلا الله تبارك وتعالى ، فلا نعبد إلا الله ، ولا نرجو غيره ، ولا نتوكل إلا عليه ، فإذا آمن العبد بهذه الكلمة ملتزمًا بما تقتضيه من العمل الصالح، ثبته الله وقت الموت، وسدد لسانه حتى تكون آخر ما يودع به الدنيا، و ( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله وجبت له الجنة ) .
أما شهادة أن محمداً رسول الله ، فتعني أن تؤمن بأنه مبعوث رحمة للعالمين ، بشيراً ونذيراً إلى الخلق كافة ، كما يقول الله سبحانه : { قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون } ( الأعراف : 58 ) ، ومن مقتضى هذه الشهادة أن تؤمن بأن شريعته ناسخة لما سبقها من الأديان ؛ ولذلك أقسم النبي صلى الله عليه وسلم فقال
: ( والذي نفس محمد بيده ، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ، يهودي ولا نصراني ، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به ، إلا كان من أصحاب النار ) رواه مسلم ، ومن مقتضاها أن تؤمن وتعتقد أن كل من لم يصدّق بالنبي صلى الله عليه وسلم ولم يتّبع دينه ، فإنه خاسر في الدنيا والآخرة ، ولا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا ، سواء أكان متبعا لديانة منسوخة أو محرفة أخرى ، أم كان غير متدين بدين ، فلا نجاة في الآخرة إلا بدين الإسلام ، واتباع خير الأنام عليه الصلاة والسلام .
ومن الملاحظ هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل الشهادتين ركنا واحد ؛ وفي ذلك إشارة منه إلى أن العبادة لا تتم إلا بأمرين ، هما : الإخلاص لله : وهو ما تضمنته شهادة أن لا إله إلا الله ، والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو مقتضى الشهادة بأنه رسول الله .
الركن الثاني : إقامة الصلاة المفروضة على العبد ، فالصلاة صلة بين العبد وربه ، ومناجاة لخالقه سبحانه ، وهي الزاد الروحي الذي يطفيء لظى النفوس المتعطشة إلى نور الله ، فتنير القلب ، وتشرح الصدر .
وللصلاة مكانة عظيمة في ديننا ؛ إذ هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، وأول ما يحاسب عنه العبد يوم القيامة ، وقد فرضها الله على نبيه صلى الله عليه وسلم في أعلى مكان وصل إليه بشر ، وفي أشرف الليالي ، ففي ليلة الإسراء في السماء السابعة ، جاء الأمر الإلهي بوجوبها ، فكانت واجبة على المسلم في كل حالاته ، في السلم والحرب ، والصحة والمرض ، ولا تسقط عنه أبداً إلا بزوال العقل .
وكذلك فإنها العلامة الفارقة بين المسلم والكافر ، يدل على ذلك ما جاء في حديث جابر رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ) رواه مسلم .
وثالث هذه الأركان : إيتاء الزكاة ، وهي عبادة مالية فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده ، طهرة لنفوسهم من البخل ، ولصحائفهم من الخطايا ، كيف لا ؟ وقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم : { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها } ( التوبة : 103 ) ، كما أن فيها إحسانا إلى الخلق ، وتأليفا بين قلوبهم ، وسدا لحاجتهم ، وإعفافا للناس عن ذل السؤال .
وفي المقابل : إذا منع الناس زكاة أموالهم كان ذلك سببا لمحق البركة من الأرض ، مصداقاً لحديث بريدة رضي الله عنه : ( ما منع قوم الزكاة إلا حبس الله عنهم القطر ) رواه الحاكم و البيهقي ، وقد توعد الله سبحانه وتعالى مانعي الزكاة بالعذاب الشديد في الآخرة ، فقال تعالى : { ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة } ( آل عمران : 180 ) ، وقد جاء في صحيح مسلم في شرح قوله
تعالى : { والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم } ( التوبة : 34 ) ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها ، إلا إذا كان يوم القيامة ، صفحت له صفائح من نار ، فأحمي عليها في نار جهنم فيكوى بها جنبه وجبينه وظهره ، كلما بردت أعيدت له ، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ، حتى يقضى بين العباد ، فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار ) ، فكان عقابه من الله بماله الذي بخل به على العباد .
الركن الرابع : صيام رمضان ، وهو موسم عظيم ، يصقل فيه المسلم إيمانه ، ويجدد فيه عهده مع الله ، وهو زاد إيماني قوي يشحذ همته ليواصل السير في درب الطاعة بعد رمضان ، ولصيام رمضان فضائل عدّة ، فقد تكفل الله سبحانه وتعالى لمن صامه إيمانا واحتسابا بغفران ما مضى من ذنوبه ، ، وحسبُك من فضله أن أجر صائمه غير محسوب بعدد .
أما خامس هذه الأركان : فهو الحج إلى بيت الله الحرام ، ، وقد فرض في السنة التاسعة للهجرة ، يقول الله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا } ( آل عمران : 97 ) ، وقد فرضه الله تعالى تزكية للنفوس ، وتربية لها على معاني العبودية والطاعة، فضلاً على أنه فرصة عظيمة لتكفير الذنوب ، فقد جاء في الحديث : ( من حج هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه ) رواه البخاري و مسلم .
وعلى هذه الأركان الخمسة ، قام صرح الإسلام العظيم ، نسأل الله سبحانه أن يوفقنا لكل ما فيه رضاه ، وأن يصلح أحوالنا ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .[/size] | |
|
| |
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-09-04, 09:12 | |
| انا جوبت اهوه فين باه الجايزة على العموم انا هجيب جايزة ليه و هشوف جيزتى احلى و لا جايزتكم | |
|
| |
marimaya
Posts : 368 Points : 587 Reputation : 13 Join date : 11/05/2009
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-09-04, 10:26 | |
| lما شاء الله شيماء مكتسحة وفي المركز الاول صقفة كبيييييييييييرة اوي هنا للبطلة شيماء لأ فعلا تستحقي وعن جداااارة
مبروك عليكي جيزتك
فعلا تستحقي كل الشكر والتقدير
وها ندبس adminفي جايزة قيمة كده ليكي | |
|
| |
Admin Admin
Posts : 886 Points : 1549 Reputation : 18 Join date : 18/04/2009
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-09-05, 17:58 | |
| بصراحة جئزتها معبرة جدا جدا وهسيب الاعضاء المرة دي اللي يحاسبوا وابقي اجمع كل هدايايهم دي في مساهمة واحدة طبعا اللي عايز يبارك ليها فيموضوع شكر شيماء زيدان بفوزها مرتين متتاليتين ييقي تمام برده | |
|
| |
" Paradise " مشرف
Posts : 634 Points : 1330 Reputation : 12 Join date : 19/04/2009 Age : 37
| موضوع: رد: المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) 2009-09-11, 02:02 | |
| | |
|
| |
| المسابقة الرمضانية الكبري(مستوي 1 للمبتدأين) | |
|