نضع فيه الاحاديث الصحيحة عن الرسول ولكن بشرط انه لا ننتقل للحديث القادم الا بعد ان حفظنا وفهمنا الجديث الاول وبهذا سنطلع عندنا حصيلة جيدة من احاديث النبي عليه الصلاة والسلام عندما يسألنا ماذا فعلنا لننصره و لنعرف ديننا نقول لقد حفظنا مثلا 50 حديثا ابتغاء مرضات الله فترفع من ميزان حسنتنا باذن الله يا جماعة لو الفكرة دي اتنفذت فعلا ها نحس اننا فعلا اتغيرنا وبقي عندنا وعي ديني
يلا نبـــــــــــدأ
nogamath كتب:
والله هى فكره جميله حتى ممكن نبدأ بالحاديث البسيطه وانا معاك ان شاء الله
eldoh كتب:
,وانا هشارك معاكوا
eldoh كتب:
ياريت الاحديث نعرف مين الى قالها وفى اى كتاب
crazy. girl كتب:
جزاكم الله خيرا وتسلم ايدك اختى صاحبه التوبيك بجد فكره حلوه اوى وانا ان شاء الله معاكم
nogamath كتب:
لا تنسوا التوبه من الأعمال كلها ومجاهدة النفس وأوصيكم ونفسى بتقوى الله
nogamath كتب:
السلام عليكم ها الثلاثة ايام عدوا هنبدأ الحديث الثانى ولا لا الحمد لله الحديث الأول تمام ها هنبدأ امتى أنا مستعده
.
" Paradise " كتب:
فكرة راااااائعة ومجهود أروع وأهم حاجة سند الحديث بإذن الله وان شاء الله كمان هيكون فيه قريبا بعد تعديل اقسام المنتدى قسم خاص للاحاديث الشريفة وسنة الحبيب المصطفى جعلها الله فى ميزان حسناتكم بإذن الله
Admin كتب:
السلام عليكم
اقترح ان المشرفين ومساعدي المشرفين يفكروا اننا نعمل قسم كامل مسؤول عن الاحاديث نتكلم فيها وتبقي مقسمة داخليا برده اقسام ونحفظ منها وكده
بس رجاء نفكر في طريقة التقسيم
انا دوري كادارة انه يجي لي التقسيم ابتدي ابنيه وابني هيكله والمشرفين يقوموا بنقل المواضيع في هذه التقسيمات
فياريت تساعدونا باقتراحاتكم حتي تظهر جميع المواضيع المهمة
عليكم بالصدق فان الصدق يهدي الى البر و ان البر يهدي الى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا و اياكم و الكذب فان الكذب يهدي الى الفجور و ان الفجور يهدي الى النار و ما يزال الرجل يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا .
Posts : 1210 Points : 2454 Reputation : 10 Join date : 25/04/2009 Age : 42 Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني
موضوع: رد: مجلد الاحاديث 2009-07-23, 13:21
كيف تحقق الصدق للشيخ محمد حسان
nogamath مساعد مشرف
Posts : 1210 Points : 2454 Reputation : 10 Join date : 25/04/2009 Age : 42 Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني
موضوع: رد: مجلد الاحاديث 2009-07-23, 13:27
رساله الى اللسان وجدى غنيم
nogamath مساعد مشرف
Posts : 1210 Points : 2454 Reputation : 10 Join date : 25/04/2009 Age : 42 Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني
موضوع: الصدق يهدى الى البر 2009-07-23, 16:10
أتى شابّان إلى عمر وكان في المجلس، وهما يقودان رجلاً من البادية فأوقفوه أمام عمر بن الخطاب قال عمر: ما هذا، قالوا: يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا، قال: أقتلت أباهم؟ قال: نعم قتلته، قال كيف قتلتَه؟
قال دخل بجمله في أرضي، فزجرته، فلم ينزجر، فارسلت عليه حجراً، وقع على رأسه فمات.
قال عمر: القصاص.. الإعدام.. قرار لم يكتب. وحكم سديد لا يحتاج مناقشة، لم يسأل عمر عن أسرة هذا الرجل، هل هو من قبيلة شريفة؟ هل هو من أسرة قوية؟ ما مركزه في المجتمع؟ كل هذا لا يهم عمر لأنه لا يحابي أحداً في دين الله، ولا يجامل أحداً على حساب شرع الله، ولو كان ابنه القاتل، لاقتص منه، وقد جلد ابناً له في بعض الأمور.
قال الرجل: يا أمير المؤمنين: أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض، أن تتركني ليلة؛ لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية، فأُخبِرُهم بأنك سوف تقتلني، ثم أعود إليك، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا، قال عمر: من يكفلك أن تذهب إلى البادية، ثم تعود إليَّ، فسكت الناس جميعاً، إنهم لا يعرفون اسمه، ولا خيمته، ولا داره، ولا قبيلته، ولا منزله، فكيف يكفلونه، وهي كفالة ليست على عشرة دنانير، ولا على أرض، ولا على ناقة، إنها كفالة على الرقبة أن تُقطع بالسيف.
ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع الله؟ ومن يشفع عنده؟ ومن يمكن أن يُفكر في وساطة لديه؟ فسكت الصحابة، وعمر مُتأثر، لأنه وقع في حيرة، هل يُقدم فيقتل هذا الرجل، وأطفاله يموتون جوعاً هناك، أو يتركه فيذهب بلا كفالة، فيضيع دم المقتول، وسكت الناس، ونكّس عمر رأسه، والتفت إلى الشابين، أتعفوان عنه؟ قالا: لا، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين، قال عمر: من يكفل هذا أيها الناس، فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته وزهده، وصدقه، قال: يا أمير المؤمنين، أنا أكفله، قال عمر: هو قَتْل، قال: ولو كان قتلاً، قال: أتعرفه؟ قال: ما أعرفه، قال: كيف تكفله؟ قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين، فعلمت أنه لم يكذب، وسيأتي إن شاء الله، قال عمر: يا أبا ذرّ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك ! قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين، فذهب الرجل، وأعطاه عمر ثلاث ليالٍ؛ يُهيئ فيها نفسه، ويُودع أطفاله وأهله، وينظر في أمرهم بعده، ثم يأتي، ليقتص منه لأنه قتل.
وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد، يَعُدّ الأيام عداً، وفي العصر نادى في المدينة: الصلاة جامعة، فجاء الشابان، واجتمع الناس، وأتى أبو ذر، وجلس أمام عمر، قال عمر: أين الرجل؟ قال: ما أدري يا أمير المؤمنين، وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وسكت الصحابة واجمين، عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.
صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد، لكن هذه شريعة، لكن هذا منهج، لكن هذه أحكام ربانية، لا يلعب بها اللاعبون، ولا تدخل في الأدراج لتُناقش صلاحيتها، ولا تنفذ في ظروف دون ظروف، وعلى أناس دون أناس، وفي مكان دون مكان.
وقبل الغروب بلحظات، وإذا بالرجل يأتي، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون معه، فقال عمر: أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك، ما شعرنا بك، وما عرفنا مكانك، قال يا أمير المؤمنين، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى!!
ها أنا يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي كفراخ الطير، لا ماء ولا شجر في البادية، وجئتُ لأُقتل، فوقف عمر وقال للشابين: ماذا تريان؟ قالا وهما يبكيان: عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه، قال عمر: الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته.
جزاكما الله خيراً أيها الشابان على عفوكما، وجزاك الله خيراً يا أبا ذرّ يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته، وجزاك الله خيراً أيها الرجل لصدقك ووفائك، وجزاك الله خيراً يا أمير المؤمنين لعدلك ورحمتك
nogamath مساعد مشرف
Posts : 1210 Points : 2454 Reputation : 10 Join date : 25/04/2009 Age : 42 Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني
موضوع: رد: مجلد الاحاديث 2009-07-23, 16:23
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه
هذا الباب عقده المؤلف ـ رحمه الله ـ للصدق فقال : باب الصدق ،
وذكر آيات سبق الكلام عليها ،
أما الأحاديث فقال :
عن بن مسعود رضي الله عنه ،
أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :
(عليكم بالصدق ، فإن الصدق
يهدي إلى البر ،
وإن البر يهدي إلى الجنة . . . )
قولهعليكم بالصدق )) 0. أي:
ألزموا الصدق ،
والصدق : مطبقة الخير للواقع ،
يعني : أن تخبر بشيء فيكون الخبر مطابقا للواقع
مثال ذلك :
إذا قلت لمن سألك : أي يوم هذا ؟
فقلت: اليوم يوم الأربعاء
( وهو يوم الأربعاء فعلا )
فهذا صدق ،
ولو قلت يوم الثلاثاء لكان كذبا ،
فالصدق مطابقة الخبر للواقع ،
وقد سبق في حديث كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ وصاحبيه ما يدل على فضيلة الصدق وحسن عاقبته ، وأن الصادق هو الذي له العاقبة ، والكاذب هو الذي يكون عمله هباء . ولهذا يذكر أن بعض العامة قال : إن الكذب ينجي ، فقال له أخوه الصدق أنجي وأنجي . وهذا صحيح .
واعلم أن الخبر يكون باللسان ويكون بالأركان .
وأما باللسان فهو القول ،
وأما بالأركان فهو الفعل ،
ولكن كيف يكون الكذب بالفعل ؟ !
إذا فعل الإنسان خلاف ما يبطن
فهذا قد كذب بفعله ،
فالمنافق مثلاً كاذب
لأنه يظهر للناس أنه مؤمن ،
يصلي مع الناس ويصوم مع الناس ،
ويتصدق ولكنه بخيل .
وربما يحج ، فمن رأى أفعاله
حكم عليه بالصلاح ،
ولكن هذه الأفعال لا تنبئ
عما في الباطن ،
فهي كذب .
ولهذا نقول :
الصدق يكون باللسان ،
ومتى طابقت أعمال الجوارح
ما في القلب فهي صدق بالأفعال .
ثم بين النبي عليه الصلاة والسلام
عندما أمر بالصدق ـ عاقبته فقال :
(( إن الصدق يهدي إلى البر ،وإن البر يهدي إلى الجنة )).
البر:كثرة الخير ،
ومنه أسماء الله : ( البر)
أي كثير الخير والإحسان عز وجل .
فالبر يعني كثرة الخير ،
وهو من نتائج الصدق،
وقوله يهدي إلى الجنة )فصاحب البر
نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم ـ
يهديه بره إلى الجنة ، والجنة غاية كل مطلب ، ولهذا يؤمر الإنسان أن يسأل الله الجنة ،
Posts : 1210 Points : 2454 Reputation : 10 Join date : 25/04/2009 Age : 42 Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني
موضوع: رد: مجلد الاحاديث 2009-07-24, 13:34
وقوله : ( إن الرجل ليصدق حتى
يكتب عند الله صديقا )
وفي رواية :
(( ولا يزال الرجل يصدق
ويتحرى الصدق حتى يكتب
عند الله صديقا )) .
والصديق: في المرتبة الثانية
من مراتب الخلق من الذين
أنعم الله عليهم
كما قال الله سبحانه :
( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ
مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِن
َ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ
وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ )
(النساء: 69) ،
فالرجل الذي يتحرى الصدق
يكتب عند الله صديقا ،
ومعلوم أن الصديقية درجة عظيمة
لا ينالها إلا أفذاذ من الناس ،
وتكون في الرجال وتكون في النساء ،
قال الله تعالى : ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ
Posts : 1210 Points : 2454 Reputation : 10 Join date : 25/04/2009 Age : 42 Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني
Posts : 1210 Points : 2454 Reputation : 10 Join date : 25/04/2009 Age : 42 Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني
في هذا الحديث أمر من الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بأن نؤدي الأمانة بدون نقصان و لا زيادة يقول الله عز وجل : ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ))سورة النساء 58 . وفي الحديث إشارة إلى خطورة الخيانة وما أقلها في عصرنا ونهي من رب العالمين من الخيانةو رد الخيانة بمثلها و نعلم أن الخيانة من صفات المنافقين فهم يخونون الأمانات , فلا يجوز لصاحب الأمانة أن يخون أمانته و لا يقابل الضرر بالضرر و أترككم مع الحديث الشريف .
عنوان الحديث :
وجوب أداء الأمانة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(*) إدّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك (*)
تخريج الحديث : أخرجه أبو داود في البيوع عن أبي هريرة . رواه الترمذي . رواه أحمد في مسنده ورواه غيرهم . وهو حديث صحيح .
معاني المفردات : أدّ : فعل أمر من أدى أي أوفي . لا تخن : لايجوز إنكار الأمانة ولا إتلافها .
فقه الحديث :
1- يجب على المسلم المحافظة على الأمانة و تأديتها لصاحبها . 2- تحرم خيانة الأمانة . 3- يحرم مقابلة الضرر بالضرر ( الخيانة بالخيانة ) . 4- يحق المطالبة بمثيل الأمانة أو بمقدارها .
و الله أعلا و أعلم
النص منقول
" Paradise " مشرف
Posts : 634 Points : 1330 Reputation : 12 Join date : 19/04/2009 Age : 37
Posts : 634 Points : 1330 Reputation : 12 Join date : 19/04/2009 Age : 37
موضوع: رد: مجلد الاحاديث 2010-01-04, 06:04
السلام عليكم
يا شباب تم نقل كل الردود اللى قام بيها الاعضاء فى الموضوع الرئيسى علشان ميبقاش فيه مشاركة ضاعت مننا والباقى هيكون بس عبارة عن الاحاديث الشريفة اللى بنزلها بإذن الله وياريت مننساش ان اى حديث بيتم نقله لازم نكون متأكدين من مصدره ومن سنده وانه حديث صحيح وان شاء الله مشاركتى دى كمان هتتنقل مع باقى الردود فى الصفحة الرئيسية للموضوع بمجرد ان يقرأها الجميع ان شاء الله
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
موضوع: رد: مجلد الاحاديث 2010-01-04, 15:53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا حفظت حديتين معلش اصلى لسه شايفة الموضوع انهاردة موضوع جميل مش عارفه هو موضوع مثبت ولا لاءه لو مش مثبت يستحق التثبيت وانا بعمل بيهم الحمد لله