الفارس الإسلامي الطائر
نرجو من اعضائنا الكرام تسجيل الدخول لأن ذلك يؤثر علي احصائية الاعضاء المتواجدون خلال 24 ساعه
ويمكنه ان يؤثر بالسلب علي بقية الاعضاء

جزاكم الله خيراً
الفارس الإسلامي الطائر
نرجو من اعضائنا الكرام تسجيل الدخول لأن ذلك يؤثر علي احصائية الاعضاء المتواجدون خلال 24 ساعه
ويمكنه ان يؤثر بالسلب علي بقية الاعضاء

جزاكم الله خيراً
الفارس الإسلامي الطائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفارس الإسلامي الطائر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حوار مع الألبانى رحمة الله
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-30, 21:40 من طرف احمد ت محمد

» لقاء على خطى الحبيب -
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-25, 21:01 من طرف شيماء زيدان

» سنحيا بالقرآن- قصص القرآن - عمرو خالد
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-25, 20:13 من طرف شيماء زيدان

» وصفة سحرية لعودة الحب
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-25, 20:00 من طرف شيماء زيدان

» الدكتور طارق سويدان يدافع عن عمرو خالد بعد موقفه من الانقلاب العسكري
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-25, 19:39 من طرف شيماء زيدان

» طريقة استخدام بذرة الكتان لخسارة الوزن
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-25, 18:36 من طرف شيماء زيدان

» طريق النجاح ابراهيم الفقى
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-15, 15:21 من طرف شيماء زيدان

» طاقة نورشريف شحاته الحلقة 4 معجزة الدعاء
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-14, 21:35 من طرف شيماء زيدان

»  الكنز مصطفى حسنى
مجلد الاحاديث I_icon_minitime2014-03-13, 18:44 من طرف شيماء زيدان

تصويت
هل هذا الاستايل احسن ام الاستايل ذو اللون البمبي السابق ؟
 الاستايل السماوي ده احسن
 الاستايل البمبي احسن
 كلاهما جيد
 كلاهما عادي مش فارقة كتير
استعرض النتائج
راسل الادارة اونلاين
Advanced IP Tracing
اشترك في قائمتنا البريدية






اشتراك في مجموعة الفارس الإسلامي الطائر
البريد الإلكتروني:

زيارة هذه المجموعة

 

 مجلد الاحاديث

اذهب الى الأسفل 
+2
eldoh
marimaya
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
marimaya

marimaya


Posts : 368
Points : 587
Reputation : 13
Join date : 11/05/2009

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-20, 18:15

ما رأيكم ان نقوم بعمل مجلد للاحاديث

نضع فيه الاحاديث الصحيحة عن الرسول
ولكن بشرط انه لا ننتقل للحديث القادم الا بعد ان حفظنا وفهمنا الجديث الاول
وبهذا سنطلع عندنا حصيلة جيدة من احاديث النبي عليه الصلاة والسلام
عندما يسألنا ماذا فعلنا لننصره و لنعرف ديننا نقول لقد حفظنا مثلا 50 حديثا
ابتغاء مرضات الله
فترفع من ميزان حسنتنا باذن الله
يا جماعة لو الفكرة دي اتنفذت فعلا ها نحس اننا فعلا اتغيرنا وبقي عندنا وعي ديني

يلا نبـــــــــــدأ





nogamath كتب:
والله هى فكره جميله حتى ممكن نبدأ بالحاديث البسيطه وانا معاك ان شاء الله



eldoh كتب:
,وانا هشارك معاكوا



eldoh كتب:
ياريت الاحديث نعرف مين الى قالها وفى اى كتاب



crazy. girl كتب:
جزاكم الله خيرا وتسلم ايدك اختى صاحبه
التوبيك بجد فكره حلوه اوى وانا ان شاء الله معاكم



nogamath كتب:
لا تنسوا التوبه من الأعمال كلها ومجاهدة النفس وأوصيكم ونفسى بتقوى الله




nogamath كتب:
السلام عليكم
ها الثلاثة ايام عدوا هنبدأ الحديث الثانى ولا لا
الحمد لله الحديث الأول تمام
ها هنبدأ امتى
أنا مستعده
queen
.



" Paradise " كتب:
فكرة راااااائعة ومجهود أروع
وأهم حاجة سند الحديث بإذن الله
وان شاء الله كمان هيكون فيه قريبا بعد تعديل اقسام المنتدى
قسم خاص للاحاديث الشريفة وسنة الحبيب المصطفى
جعلها الله فى ميزان حسناتكم بإذن الله




Admin كتب:
السلام عليكم

اقترح ان المشرفين ومساعدي المشرفين
يفكروا اننا نعمل قسم كامل مسؤول عن الاحاديث نتكلم فيها وتبقي مقسمة
داخليا برده اقسام ونحفظ منها وكده

بس رجاء نفكر في طريقة التقسيم

انا دوري كادارة انه يجي لي التقسيم ابتدي ابنيه وابني هيكله
والمشرفين يقوموا بنقل المواضيع في هذه التقسيمات

فياريت تساعدونا باقتراحاتكم حتي تظهر جميع المواضيع المهمة





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marimaya

marimaya


Posts : 368
Points : 587
Reputation : 13
Join date : 11/05/2009

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-22, 21:14

هذا اول حديث معنا

قال رسول الله محمد ( صلى الله عليه و سلم )

عليكم بالصدق فان الصدق يهدي الى البر و ان البر يهدي الى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا و اياكم و الكذب فان الكذب يهدي الى الفجور و ان الفجور يهدي الى النار و ما يزال الرجل يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا .


عايزين في خلال ثلاث ايام نحفظه ونفهمه ونعمل بيه

واللي يعمل كده يقول ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
eldoh




Posts : 38
Points : 89
Reputation : 2
Join date : 27/04/2009

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-23, 12:44

" الأمر بالصدق والنهي عن الكذب "
627- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (عَلَيْكُمْ بِالصِّدْقِ فَإِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى الْبِرِّ، وَإِنَّ الْبِرَّ يَهْدِي إِلَى الْجَنَّةِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ وَيَتَحَرَّى الصِّدْقَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا، وَإِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ فَإِنَّ الْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الْفُجُورِ، وَإِنَّ الْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ وَمَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا)( ).
( ) رواه البخاري برقم (6094)، ومسلم برقم (2607). الْبِرِّ: العمل الصالح الخالص من كل مذموم. الْفُجُورِ: الميل عن الاستقامة. وقيل الانبعاث في المعاصي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nogamath
مساعد مشرف
مساعد مشرف
nogamath


Posts : 1210
Points : 2454
Reputation : 10
Join date : 25/04/2009
Age : 42
Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-23, 13:21

كيف تحقق الصدق للشيخ محمد حسان







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nogamath
مساعد مشرف
مساعد مشرف
nogamath


Posts : 1210
Points : 2454
Reputation : 10
Join date : 25/04/2009
Age : 42
Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-23, 13:27

رساله الى اللسان وجدى غنيم








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nogamath
مساعد مشرف
مساعد مشرف
nogamath


Posts : 1210
Points : 2454
Reputation : 10
Join date : 25/04/2009
Age : 42
Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: الصدق يهدى الى البر   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-23, 16:10

أتى شابّان إلى عمر وكان في المجلس، وهما يقودان رجلاً من البادية فأوقفوه أمام عمر بن الخطاب قال عمر: ما هذا، قالوا: يا أمير المؤمنين، هذا قتل أبانا، قال: أقتلت أباهم؟ قال: نعم قتلته، قال كيف قتلتَه؟

قال دخل بجمله في أرضي، فزجرته، فلم ينزجر، فارسلت عليه حجراً، وقع على رأسه فمات.

قال عمر: القصاص.. الإعدام.. قرار لم يكتب. وحكم سديد لا يحتاج مناقشة، لم يسأل عمر عن أسرة هذا الرجل، هل هو من قبيلة شريفة؟ هل هو من أسرة قوية؟ ما مركزه في المجتمع؟ كل هذا لا يهم عمر لأنه لا يحابي أحداً في دين الله، ولا يجامل أحداً على حساب شرع الله، ولو كان ابنه القاتل، لاقتص منه، وقد جلد ابناً له في بعض الأمور.

قال الرجل: يا أمير المؤمنين: أسألك بالذي قامت به السماوات والأرض، أن تتركني ليلة؛ لأذهب إلى زوجتي وأطفالي في البادية، فأُخبِرُهم بأنك سوف تقتلني، ثم أعود إليك، والله ليس لهم عائل إلا الله ثم أنا، قال عمر: من يكفلك أن تذهب إلى البادية، ثم تعود إليَّ، فسكت الناس جميعاً، إنهم لا يعرفون اسمه، ولا خيمته، ولا داره، ولا قبيلته، ولا منزله، فكيف يكفلونه، وهي كفالة ليست على عشرة دنانير، ولا على أرض، ولا على ناقة، إنها كفالة على الرقبة أن تُقطع بالسيف.

ومن يعترض على عمر في تطبيق شرع الله؟ ومن يشفع عنده؟ ومن يمكن أن يُفكر في وساطة لديه؟ فسكت الصحابة، وعمر مُتأثر، لأنه وقع في حيرة، هل يُقدم فيقتل هذا الرجل، وأطفاله يموتون جوعاً هناك، أو يتركه فيذهب بلا كفالة، فيضيع دم المقتول، وسكت الناس، ونكّس عمر رأسه، والتفت إلى الشابين، أتعفوان عنه؟ قالا: لا، من قتل أبانا لا بد أن يُقتل يا أمير المؤمنين، قال عمر: من يكفل هذا أيها الناس، فقام أبو ذر الغفاريّ بشيبته وزهده، وصدقه، قال: يا أمير المؤمنين، أنا أكفله، قال عمر: هو قَتْل، قال: ولو كان قتلاً، قال: أتعرفه؟ قال: ما أعرفه، قال: كيف تكفله؟ قال: رأيت فيه سِمات المؤمنين، فعلمت أنه لم يكذب، وسيأتي إن شاء الله، قال عمر: يا أبا ذرّ، أتظن أنه لو تأخر بعد ثلاث أني تاركك ! قال: الله المستعان يا أمير المؤمنين، فذهب الرجل، وأعطاه عمر ثلاث ليالٍ؛ يُهيئ فيها نفسه، ويُودع أطفاله وأهله، وينظر في أمرهم بعده، ثم يأتي، ليقتص منه لأنه قتل.

وبعد ثلاث ليالٍ لم ينس عمر الموعد، يَعُدّ الأيام عداً، وفي العصر نادى في المدينة: الصلاة جامعة، فجاء الشابان، واجتمع الناس، وأتى أبو ذر، وجلس أمام عمر، قال عمر: أين الرجل؟ قال: ما أدري يا أمير المؤمنين، وتلفَّت أبو ذر إلى الشمس، وكأنها تمر سريعة على غير عادتها، وسكت الصحابة واجمين، عليهم من التأثر مالا يعلمه إلا الله.

صحيح أن أبا ذرّ يسكن في قلب عمر، وأنه يقطع له من جسمه إذا أراد، لكن هذه شريعة، لكن هذا منهج، لكن هذه أحكام ربانية، لا يلعب بها اللاعبون، ولا تدخل في الأدراج لتُناقش صلاحيتها، ولا تنفذ في ظروف دون ظروف، وعلى أناس دون أناس، وفي مكان دون مكان.

وقبل الغروب بلحظات، وإذا بالرجل يأتي، فكبّر عمر، وكبّر المسلمون معه، فقال عمر: أيها الرجل أما إنك لو بقيت في باديتك، ما شعرنا بك، وما عرفنا مكانك، قال يا أمير المؤمنين، والله ما عليَّ منك ولكن عليَّ من الذي يعلم السرَّ وأخفى!!

ها أنا يا أمير المؤمنين، تركت أطفالي كفراخ الطير، لا ماء ولا شجر في البادية، وجئتُ لأُقتل، فوقف عمر وقال للشابين: ماذا تريان؟ قالا وهما يبكيان: عفونا عنه يا أمير المؤمنين لصدقه، قال عمر: الله أكبر، ودموعه تسيل على لحيته.

جزاكما الله خيراً أيها الشابان على عفوكما، وجزاك الله خيراً يا أبا ذرّ يوم فرّجت عن هذا الرجل كربته، وجزاك الله خيراً أيها الرجل لصدقك ووفائك، وجزاك الله خيراً يا أمير المؤمنين لعدلك ورحمتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nogamath
مساعد مشرف
مساعد مشرف
nogamath


Posts : 1210
Points : 2454
Reputation : 10
Join date : 25/04/2009
Age : 42
Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-23, 16:23

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرحه




هذا الباب عقده المؤلف ـ رحمه الله ـ للصدق فقال : باب الصدق ،




وذكر آيات سبق الكلام عليها ،





أما الأحاديث فقال :



عن بن مسعود رضي الله عنه ،



أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :




(عليكم بالصدق ، فإن الصدق



يهدي إلى البر ،



وإن البر يهدي إلى الجنة . . . )



قولهSadعليكم بالصدق )) 0. أي:



ألزموا الصدق ،



والصدق : مطبقة الخير للواقع ،




يعني : أن تخبر بشيء فيكون الخبر مطابقا للواقع




مثال ذلك :



إذا قلت لمن سألك : أي يوم هذا ؟



فقلت: اليوم يوم الأربعاء



( وهو يوم الأربعاء فعلا )



فهذا صدق ،





ولو قلت يوم الثلاثاء لكان كذبا ،




فالصدق مطابقة الخبر للواقع ،




وقد سبق في حديث كعب بن مالك ـ رضي الله عنه ـ وصاحبيه ما يدل على فضيلة الصدق وحسن عاقبته ، وأن الصادق هو الذي له العاقبة ، والكاذب هو الذي يكون عمله هباء . ولهذا يذكر أن بعض العامة قال : إن الكذب ينجي ، فقال له أخوه الصدق أنجي وأنجي . وهذا صحيح .




واعلم أن الخبر يكون باللسان ويكون بالأركان .




وأما باللسان فهو القول ،



وأما بالأركان فهو الفعل ،




ولكن كيف يكون الكذب بالفعل ؟ !



إذا فعل الإنسان خلاف ما يبطن



فهذا قد كذب بفعله ،




فالمنافق مثلاً كاذب



لأنه يظهر للناس أنه مؤمن ،



يصلي مع الناس ويصوم مع الناس ،



ويتصدق ولكنه بخيل .



وربما يحج ، فمن رأى أفعاله



حكم عليه بالصلاح ،



ولكن هذه الأفعال لا تنبئ



عما في الباطن ،



فهي كذب .




ولهذا نقول :



الصدق يكون باللسان ،



ومتى طابقت أعمال الجوارح



ما في القلب فهي صدق بالأفعال .




ثم بين النبي عليه الصلاة والسلام




عندما أمر بالصدق ـ عاقبته فقال :



(( إن الصدق يهدي إلى البر ،وإن البر يهدي إلى الجنة )).




البر:كثرة الخير ،




ومنه أسماء الله : ( البر)



أي كثير الخير والإحسان عز وجل .



فالبر يعني كثرة الخير ،



وهو من نتائج الصدق،




وقولهSad يهدي إلى الجنة )فصاحب البر




نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم ـ




يهديه بره إلى الجنة ، والجنة غاية كل مطلب ، ولهذا يؤمر الإنسان أن يسأل الله الجنة ،



ويستعيذ به من النار0




( فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا



الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nogamath
مساعد مشرف
مساعد مشرف
nogamath


Posts : 1210
Points : 2454
Reputation : 10
Join date : 25/04/2009
Age : 42
Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-24, 13:34

وقوله : ( إن الرجل ليصدق حتى



يكتب عند الله صديقا )



وفي رواية :



(( ولا يزال الرجل يصدق



ويتحرى الصدق حتى يكتب



عند الله صديقا )) .




والصديق: في المرتبة الثانية



من مراتب الخلق من الذين



أنعم الله عليهم



كما قال الله سبحانه :



( وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ



مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِن



َ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ



وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ )



(النساء: 69) ،



فالرجل الذي يتحرى الصدق




يكتب عند الله صديقا ،




ومعلوم أن الصديقية درجة عظيمة




لا ينالها إلا أفذاذ من الناس ،




وتكون في الرجال وتكون في النساء ،




قال الله تعالى : ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ



قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ)



(المائدة: 75) .




وأفضل الصديقين على الإطلاق أصدقهم،




هو أبو بكر رضي الله عنه :




عبد الله بن أبي قحافة ،




الذي استجاب للنبي صلي الله عليه وسلم




حين دعاه إلى الإسلام ،ولم يحصل عنده أي تردد وأي




توقف ، بمجرد ما دعاه الرسول صلى الله عليه وسلم




إلى الإسلام أسلم ، وصدق النبي صلي الله عليه وسلم




حين كذبه قومه ،وصدقه حين تحدث عن




الإسراء والمعراج وكذبه الناس




وقالوا : كيف تذهب يا محمد




من مكة إلى بيت المقدس وترجع




في ليلة واحدة، ثم تقول : إنك صعدت السماء ؟




هذا لا يمكن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nogamath
مساعد مشرف
مساعد مشرف
nogamath


Posts : 1210
Points : 2454
Reputation : 10
Join date : 25/04/2009
Age : 42
Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-24, 13:36

ثم ذهبوا إلى أبي بكر وقالوا له :




أما تسمع ما يقول صاحبك ؟




قال : ماذا قال ؟




قالوا : إنه قال كذا وكذا ‍!




قال : (( إن كان قد قال ذلك فقد صدق )) ،




فمنذ ذلك اليوم سمي الصديق ، رضي الله عنه .




وأما الكذب




قال النبي صلي الله عليه وسلم




( وإياكم والكذب )




(( إياكم )) للتحذير ،




أي : أحذروا الكذب ،




والكذب هو الإخبار بما يخالف الواقع ، سواء كان ذلك




بالقول أو بالفعل .




فإذا قال لك قائل : ما اليوم ؟




فقلت يوم الخميس ، أو يوم الثلاثاء




( وهو يوم الأربعاء )




فهذا كذب ؛




لأنه لا يطابق الواقع ؛



لأن اليوم يوم الأربعاء .




والمنافق كاذب ؛ لأن ظاهره يدل على أنه مسلم



وهو كافر ، فهو كاذب بفعله .



وقوله :




(وإن الكذب يهدي إلى الفجور)




الفجور : الخروج عن طاعة الله ؛




لأن الإنسان يفسق ويتعدى طوره ويخرج عن طاعة




الله إلى معصيته ،




وأعظم الفجور الكفر ـ والعياذ بالله ـ ؛




فإن الكفر فجرة ،




كما قال الله :



( أُولَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ)



(عبس:42)




وقال تعالى :



(كَلَّا إِنَّ كِتَابَ الْفُجَّارِ لَفِي سِجِّينٍ وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ



كِتَابٌ مَرْقُومٌ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ



الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ)



(المطففين : 7 ـ 11 )




وقال تعالى :



(وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ)




(الانفطار:14) .



فالكذب يهدي إلى الفجور ، والفجور يهدي إلى النار



نعوذ بالله منها .




وقوله




( وإن الرجل ليكذب ))




وفي لفظ



(( لا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى




يكتب عند الله كذابًا))




الكذب من الأمور المحرمة ،




بل قال بعض العلماء :




إنه من كبائر الذنوب ؛




لأن الرسول صلى الله عليه وسلم



توعده بأنه يكتب عند الله كذابًا .




ومن أعظم الكذب :




ما يفعله بعض الناس اليوم ،




يأتي بالمقالة كاذبا يعلم أنها كذب ،



لكن من أجل أن يضحك الناس ،




وقد جاء في الحديث الوعيد على هذا ،



فقال الرسول عليه الصلاة والسلام :



(( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ،



ويل له ، ويل له )) ،



وهذا وعيد على أمر سهل عند كثير من الناس .




فالكذب كله حرام ،وكله يهدي إلى الفجور ،




ولا يستثنى منه شيء .




ورد في الحديث،




أنه يستثنى من ذلك




ثلاثة أشياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nogamath
مساعد مشرف
مساعد مشرف
nogamath


Posts : 1210
Points : 2454
Reputation : 10
Join date : 25/04/2009
Age : 42
Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-24, 13:37

في الحرب ، والإصلاح بين الناس ،




وحديث المرأة زوجها وحديثه إياها .




ولكن بعض أهل العلم قال :




إن المراد بالكذب في هذا الحديث التورية




وليس الكذب الصريح .




وقال التورية قد تسمى كذبًا ،




كما في حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ




أن النبي صلي الله عليه وسلم قال :




(( لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات :




ثنتين منهن في ذات الله تعالى




قوله ( إِنِّي سَقِيمٌ) (الصافات: 89)




وقوله : ( بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا ) (الانبياء: 63)




((وواحدة في شأن سارة . . . ))




الحديث،وهو لم يكذب ، وإنما ورى تورية هو فيها صادق .




وسواء كان هذا أو هذا ؛




فإن الكذب لا يجوز إلا في هذه الثلاث على رأي كثير من أهل العلم ،




وبعض العلماء يقول :




الكذب لا يجوز مطلقـًا : لا مزحًا ، ولا جدًا ،




ولا إذا تضمن أكل مال أو لا .




وأشد شيء من الكذب أن يكذب ويحلف ليأكل أموال الناس بالباطل ،




مثل أن يدعي عليه بحق ثابت فينكر




ويقول : والله ما لك علي حق ،




أو يدعي ما ليس له فيقول :لي عندك كذا وكذا ، وهو كاذب ،




فهذا إذا حلف على دعواه وكذب ؛



فإن ذلك هواليمين الغموس



التي تغمس صاحبها في الإثم ،



ثم تغمسه في النار والعياذ بالله .




وثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم



أنه قال :



( من حلف على يمين صبر



يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر ؛



لقي الله وهو عليه غضبان )




فالحاصل أن الكذب حرام ،ولا يجوز للإنسان أن يكذب مطلقـًا ،




لا هازلاً ولا جادًا ،إلا في المسائل الثلاث ،على خلاف بين


العلماء في معنى الحديث السابق .




والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marimaya

marimaya


Posts : 368
Points : 587
Reputation : 13
Join date : 11/05/2009

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2009-07-29, 13:05


في هذا الحديث أمر من الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام بأن نؤدي الأمانة بدون نقصان و لا زيادة يقول الله عز وجل : ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ))سورة النساء 58 . وفي الحديث إشارة إلى خطورة الخيانة وما أقلها في عصرنا ونهي من رب العالمين من الخيانةو رد الخيانة بمثلها و نعلم أن الخيانة من صفات المنافقين فهم يخونون الأمانات , فلا يجوز لصاحب الأمانة أن يخون أمانته و لا يقابل الضرر بالضرر و أترككم مع الحديث الشريف .


عنوان الحديث :


وجوب أداء الأمانة


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(*) إدّ الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك (*)

تخريج الحديث :
أخرجه أبو داود في البيوع عن أبي هريرة .
رواه الترمذي .
رواه أحمد في مسنده ورواه غيرهم .
وهو حديث صحيح .

معاني المفردات :
أدّ : فعل أمر من أدى أي أوفي .
لا تخن : لايجوز إنكار الأمانة ولا إتلافها .

فقه الحديث :

1- يجب على المسلم المحافظة على الأمانة و تأديتها لصاحبها .
2- تحرم خيانة الأمانة .
3- يحرم مقابلة الضرر بالضرر ( الخيانة بالخيانة ) .
4- يحق المطالبة بمثيل الأمانة أو بمقدارها .

و الله أعلا و أعلم

النص منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" Paradise "
مشرف
مشرف
مجلد الاحاديث 5-93


Posts : 634
Points : 1330
Reputation : 12
Join date : 19/04/2009
Age : 37

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2010-01-04, 04:53

(كـتـاب الإيـمـان)

(باب: حسن إسلام
المرء)

‏عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِذَا أَحْسَنَ أَحَدُكُمْ
إِسْلَامَهُ، فَكُلُّ حَسَنَةٍ يَعْمَلُهَا تُكْتَبُ لَهُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا
إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ، وَكُلُّ سَيِّئَةٍ يَعْمَلُهَا تُكْتَبُ لَهُ
بِمِثْلِهَا".

* رواهـ الـبـخـاري.

(صحيح مسلم بشرح
النووي)

قوله: (أحسن إسلامه).

مَعْنَى أَحْسَنَ إِسْلَامه: أَسْلَمَ
إِسْلَامًا حَقِيقِيًّا وَلَيْسَ كَإِسْلَام الْمُنَافِقِينَ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
" Paradise "
مشرف
مشرف
مجلد الاحاديث 5-93


Posts : 634
Points : 1330
Reputation : 12
Join date : 19/04/2009
Age : 37

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2010-01-04, 06:04

السلام عليكم

يا شباب تم نقل كل الردود اللى قام بيها الاعضاء فى الموضوع الرئيسى
علشان ميبقاش فيه مشاركة ضاعت مننا
والباقى هيكون بس عبارة عن الاحاديث الشريفة اللى بنزلها بإذن الله
وياريت مننساش ان اى حديث بيتم نقله لازم نكون متأكدين من مصدره ومن سنده وانه حديث صحيح
وان شاء الله مشاركتى دى كمان هتتنقل مع باقى الردود فى الصفحة الرئيسية للموضوع
بمجرد ان يقرأها الجميع ان شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء زيدان
مساعد مشرف
مساعد مشرف
شيماء زيدان


Posts : 2571
Points : 5348
Reputation : 26
Join date : 19/04/2009
Age : 42
Location : دمياط

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2010-01-04, 15:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا حفظت حديتين معلش اصلى لسه شايفة الموضوع انهاردة موضوع جميل مش عارفه هو موضوع مثبت ولا لاءه لو مش مثبت يستحق التثبيت وانا بعمل بيهم الحمد لله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


Posts : 886
Points : 1549
Reputation : 18
Join date : 18/04/2009

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2010-01-04, 20:09

الموضوع مثبت طبعا

ونشكر المشرفة باراديس علي التقسيم اللي بيوضح الموضوع الاساسي
ونشكر مريمية علي الفكرة الرائعه التي حازت اعجاب المشرفين كمان علي ما اعتقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mbird2005.yoo7.com
شيماء زيدان
مساعد مشرف
مساعد مشرف
شيماء زيدان


Posts : 2571
Points : 5348
Reputation : 26
Join date : 19/04/2009
Age : 42
Location : دمياط

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2010-01-16, 17:20

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انت لية يامريمية مش منتظمة فى تاديم الاحدايث انا بنسه والله وعايزه احفظهم يريت كل 3 ايام تحطى حديث وان شاء الله هنحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marimaya

marimaya


Posts : 368
Points : 587
Reputation : 13
Join date : 11/05/2009

مجلد الاحاديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجلد الاحاديث   مجلد الاحاديث I_icon_minitime2010-01-18, 04:03

حديث اليوم قليل الكلمات كثير المعني والصدقات

((الكلمة الطيبة صدقة))ا

هذه المرة ليس المغزي الحقيقي من الحديث الحفظ
ولكن التركيز علي العمل به
سنضع هذه الحديث من 3 ايام لأسبوع وكل واحد
يقول هل فعل هذا الحديق حقا أم.....ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلد الاحاديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفارس الإسلامي الطائر :: مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :: احاديث-
انتقل الى: