الفارس الإسلامي الطائر
نرجو من اعضائنا الكرام تسجيل الدخول لأن ذلك يؤثر علي احصائية الاعضاء المتواجدون خلال 24 ساعه
ويمكنه ان يؤثر بالسلب علي بقية الاعضاء

جزاكم الله خيراً
الفارس الإسلامي الطائر
نرجو من اعضائنا الكرام تسجيل الدخول لأن ذلك يؤثر علي احصائية الاعضاء المتواجدون خلال 24 ساعه
ويمكنه ان يؤثر بالسلب علي بقية الاعضاء

جزاكم الله خيراً
الفارس الإسلامي الطائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفارس الإسلامي الطائر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حوار مع الألبانى رحمة الله
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-30, 21:40 من طرف احمد ت محمد

» لقاء على خطى الحبيب -
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-25, 21:01 من طرف شيماء زيدان

» سنحيا بالقرآن- قصص القرآن - عمرو خالد
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-25, 20:13 من طرف شيماء زيدان

» وصفة سحرية لعودة الحب
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-25, 20:00 من طرف شيماء زيدان

» الدكتور طارق سويدان يدافع عن عمرو خالد بعد موقفه من الانقلاب العسكري
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-25, 19:39 من طرف شيماء زيدان

» طريقة استخدام بذرة الكتان لخسارة الوزن
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-25, 18:36 من طرف شيماء زيدان

» طريق النجاح ابراهيم الفقى
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-15, 15:21 من طرف شيماء زيدان

» طاقة نورشريف شحاته الحلقة 4 معجزة الدعاء
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-14, 21:35 من طرف شيماء زيدان

»  الكنز مصطفى حسنى
القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2014-03-13, 18:44 من طرف شيماء زيدان

تصويت
هل هذا الاستايل احسن ام الاستايل ذو اللون البمبي السابق ؟
 الاستايل السماوي ده احسن
 الاستايل البمبي احسن
 كلاهما جيد
 كلاهما عادي مش فارقة كتير
استعرض النتائج
راسل الادارة اونلاين
Advanced IP Tracing
اشترك في قائمتنا البريدية






اشتراك في مجموعة الفارس الإسلامي الطائر
البريد الإلكتروني:

زيارة هذه المجموعة

 

 القصر و الجمع للمسافر‎

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
nogamath
مساعد مشرف
مساعد مشرف
nogamath


Posts : 1210
Points : 2454
Reputation : 10
Join date : 25/04/2009
Age : 42
Location : إذا اشتكى مسلم في الهند أرقني وإن بكى مسلم في الصين بكاني ومصر ريحانتي والشام نرجستي وفي الجزيرة تاريخي و في المغرب الاسلامي عنواني وفي العراق أكف المجد ترفعني إلى بساتين عز ذات أفنان ويسكن المسجد الأقصى وقبته في حبة القلب أرعاه ويرعاني أرى بخارى بلادي وهي نائية وأستريح إلى ذكرى خراسان شريعة الله لمت شملنا وبنت لنا معالم إحسان وإيمان و حيث ما ذكر اسم الله في بلد عددت ذاك الحمى من لب اوطاني

القصر و الجمع للمسافر‎ Empty
مُساهمةموضوع: القصر و الجمع للمسافر‎   القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2009-12-16, 18:36



السلام عليكــم ورحمـة
الله وبركاتــه ،،


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه
أجمعين


القصر و الجمع للمسافر
و كيفية و مواعيد
صلاة المسافر


فتوى من فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السديس
أمام و خطيب المسجد
الحرام


كثيرة هى تساؤلاتنا عن صلاة المسافر و القصر و الجمع و حكمهما
و
وقتهما و شروطهما و هنا يوضح لنا

فضيلة الشيخ / عبدالرحمن السديس / ذلك و
بالأمثلة

فجزاه الله خيراً
مسائل مختصرة تهم المسافرين في جمع وقصر الصلاة

الحمد لله رب العالمين ، وصلى
الله وسلم على نبينا محمد وآله وسلم . أما بعد :


فهذه مسائل متعلقة بأحكام
صلاة السفر ذكرتها مجردة عن الدليل والتعليل غالبا ،

واقتصرت على ما ظهر لي أنه
الراجح من أقوال العلماء ، وأعرضت عمّا عداه .

وراعيت سهولة العبارة قدر الإمكان
ليسهل فهم المراد ؛ لأنها موجهة للمسلم العادي لا لطلبة العلم .

- يستحب قصر
الصلاة لكل مسافر حتى ولو كان سفره مباحا أو محرما .

صلاة القصرللمسافر: وهي
صلاة الظهر والعصر معا وكل صلاة ركعتين ,

وصلاة المغرب والعشاء معا وقصر صلاة
العشاء بركعتين مع صلاة المغرب 3 ركعات.

ويقصر الصلاة عندما يكون خارج
بلده.

صلاة الجمع للمسافر: وهي صلاة الظهر والعصر معا وكل صلاة 4 ركعات ,
او
صلاة المغرب والعشاء معا مع صلاة المغرب 3 ركعات وصلاة العشاء 4 ركعات.

ويجمع
الصلاة عندما يعود المسافر الى بلده

وتكون قد فاتته احد الصلوات اثناء السفر قبل
وصوله الى بلده.

- لا يشترط للقصر مسافة معينة ؛ بل يجوز القصر في كل ما سماه
الناس سفرا ،

ولا يلزم أن تكون المسافة أكثر من 80 كيلو .
- تبدأ أحكام السفر
إذا فارق آخر بيوت بلده ، ويستمر حكم سفره حتى يدخل بلده عائدا.

فيجوز لمن كان
مسافر من أهل الرياض ـ مثلا ـ أن يقصر الصلاة

وهو عائد إلى بلده ما لم يدخل حدود
البلد .

- و لا يجوز أن يقصر الصلاة في البيت ثم يسافر بعدها ؛
لأنه لا بد من
الخروج عن البلد.

- إذا دخل وقت الصلاة [ أي: أذّن ] وأنت في البلد ثم سافرت فلا
يلزمك إتمام الصلاة

بل يستحب لك القصر ، ولك أن تجمعها مع ما بعدها كالظهر مع
العصر.

مثاله : أذن الظهر وأنت في الرياض ونويت السفر الساعة الواحدة ظهرا فلك
أن تأخر الظهر

ثم تسافر الساعة الواحدة ثم تصلي الظهر مع العصر جمعا وقصرا.
-
المعتبر نية السفر مع مفارقة البلد ،

فلو خرجت من البلد وقصرت الصلاة ثم بدا لك
أن ترجع وتترك السفر

كان ما صليته صحيحا .
- إذا أراد السفر فإنه يجوز له قصر
الصلاة في المطار إذا كان المطار خارج البلد

كمطار الملك خالد بالرياض ـ مثلا ـ
.

وكذلك إن كان عائدا إلى بلده من سفر وصلى في المطار فله أن يقصر ويجمع
إن
كان المطار خارج البلد.

- إذا ركب الطائرة وشرع في الصلاة ثم مرت به فوق بلده
فلا يلزمه الإتمام ،

ولا ينقطع حكم سفره .
- إذا صلى المسافر خلف المقيم وجب
عليه الإتمام إذا أدرك مع الإمام ركعة فأكثر ،

أما إذا لم يدرك معه إلا أقل من
ركعة فلا يلزمه الإتمام .

و إذا كان المقيم يصلي المغرب والمسافر يصلي معه
العشاء فيجوز له القصر ،

فإذا قام الإمام للثالثة نوى الإنفراد وأتم تشهده وسلم
،

أو يبقى جالسا وينتظر الإمام ثم يسلم معه.
- الأفضل لجماعة المسافرين ألا
يصلوا مع المقيمين في الصلوات التي تقصر

( الظهر والعصر والعشاء ) ليتمكنوا من
القصر .

- أما إن كان المسافر وحده فيجب عليه أن يصلي مع الجماعة ،
ولا يجوز
له التخلف عن الجماعة من أجل القصر.

- لو جمع الصلاتين في وقت الأولى وقصر
،

ثم وصل بلده قبل دخول وقت الثانية فصلاته صحيحة ولا يلزمه أن يعيد الثانية
.

مثاله :
أذّن الظهر قبل أن يصل إلى بلده بـ 30 كيلو فنزل وصلى الظهر والعصر
جمعا وقصرا

ثم وصل إلى بلده الساعة الواحدة فصلاته صحيحة ولا شيء عليه .
- لو
نوى الجمع وهو مسافر ثم وصل بلده وهو لم يصل فإنه لا يقصر.

مثاله :
رجل مسافر
من الرياض إلى مكة ، ورجع إلى الرياض وقبل أن يصل الرياض بـ 400 كيلو

أذن الظهر
فقال : سأجمع وأصلي في الرياض إذا وصلت ثم وصل الرياض الساعة 4 عصرا

فإنه يصلي
جمعا الظهر والعصر لكن لا يقصر ؛ لأن سفره انتهى بدخوله البلد .

- إذا نسي صلاة
من صلاة الحضر وذكرها وهو مسافر ،

أو نسي صلاة في سفره وذكرها في الحضر وجب عليه
الإتمام في الحالتين .

- يجوز أن يجمع ويقصر حتى ولو لم ينو الجمع أو القصر عند
ابتداء الأولى .

( غلط شائع ) :
يظن بعض الناس أن المسافر إذا أراد الجمع
فإنه لا بد أن يصلي في أول وقت الأولى ،

فإن لم يصل فيه فلا يحل أن يصلي حتى
يدخل وقت الثانية ، وهذا غلط ،

وليس له أصل فالظهر والعصر والمغرب والعشاء إذا
نوى جمعهما = فإن وقتهما يتحد ؛

لأنه لا فاصل بين وقت الظهر والعصر ،ولا بين
المغرب والعشاء ،

ويجوز له أن يصلي كيف شاء في الوقت.
ولنضرب مثلا :
( فلو
كان أذان المغرب الساعة 6 و العشاء 7.30 ويخرج وقت العشاء الساعة 11 )

فهو مخير
من 6 إلى 11 يصلي في الوقت الأسهل عليه .

فله أن يصلي الساعة :
7 أو 7.30
أو7.45 أو 8 أو 8.30 أو8.45 أو 9 أو 9.30 أو 10 أو 10.30 ،

المهم أن تقع
الصلاتين قبل خروج الوقت الساعة 11

القبلةَ
- يجب على المسافر أن يعتني
بالقبلة فإن كان في بلد للمسلمين

فإنه يستدل على القبلة إما بسؤالهم ، أو بالنظر
إلى المساجد .

وليس له أن يجتهد فإن صلى في بلد إلى غير القبلة لم تصح صلاته
.

- وإن كان في البر أو الطريق ولا يوجد من يخبره عن القبلة
فإنه يجتهد في
معرفة القبلة ويصلي .

وإن تبين له بعد الصلاة أنه لم يكن إلى اتجاه
القبلة

فلا شيء عليه وصلاته صحيحة .
- يستحب للمسافر أن يؤذن للصلاة ،
وإن
جمع الصلاتين أذّن أذانا واحدا ثم أقام لكل فريضة .

- إذا صلى المسافر الجمعة مع
أهل البلد فإنه لا يصح أن يجمع معها العصر ،

بل يصلي العصر في وقتها قصرا.
-
إذا لم تتيسر للرجل جماعة فليصل بامرأته ،

وتصف خلفه ، ويكون له حكم الجماعة
.


هذا والله أعلى و أعظم و أعلم
وصلى الله على نبينا سيدنا محمد
وعلى
آله وصحبه وسلم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء زيدان
مساعد مشرف
مساعد مشرف
شيماء زيدان


Posts : 2571
Points : 5348
Reputation : 26
Join date : 19/04/2009
Age : 42
Location : دمياط

القصر و الجمع للمسافر‎ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصر و الجمع للمسافر‎   القصر و الجمع للمسافر‎ I_icon_minitime2009-12-16, 23:23

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حلو اوى يانوجا الموضوع ده وانا مسفره يوم السبت ان شاء الله ادعيلى يانوجا ارجع مجبورة الخاطر فرحانه يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصر و الجمع للمسافر‎
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الفارس الإسلامي الطائر :: مع الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :: سنن نبوية-
انتقل الى: