Admin Admin
Posts : 886 Points : 1549 Reputation : 18 Join date : 18/04/2009
| موضوع: بحث جديد لأعضاء المنتدى عن الدور الحالي للمسلمين (هام) 2011-04-23, 11:56 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك موضوع للبحث عن دور الشباب الان والمسلمين في تعريف الناس بالمنهج الاسلامي الصحيح
مطلوب من الاخوة الكرام الذيني يريدون فعل شيء للاسلام ان يجمعوا لنا هنا المواضيع التي ذكر فيها اي شيخ عن الدور الحالي لنا كمسلمين الان ويا ريت لو ذكرت كنقاط مجمعة -
وذلك لكي يبدا العمل في هذه النقاط بإذن الله
الموضوع الاصلي للرد عليه ومناقشة كيفية تنفيذه من هـــــــــــــنــــــــــــا
لا تنسوا نشر هذا الموضوع في المنتديات الاخري والدال علي خير كفاعله فقد حان الاوان لكي تبدأ ولكي تخدم دينك الحنيف
| |
|
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: بحث جديد لأعضاء المنتدى عن الدور الحالي للمسلمين (هام) 2011-04-23, 19:48 | |
| كيف نفرق بين
الوسطية والتساهل في الدين؟!
منقول من موقع
http://www.wathakker.com/index.aspx
قبل 1427 عاما جاء ديننا الإسلامي الحنيف بالسماحة واليسر في شرائعه والاعتدال والوسطية في تكاليفه وعقائده وقد برزت الوسطية في جميع مراحل الدعوة إلى الله بتوجيه قرآني من الله عز وجل في محكم تنزيله , وقي الوقت الذي تنظم فيه الحملات الشرسة ضد الدين الإسلامي واتهامه بالمغالاة والتشدد لكل من ينتمي إليه وخصة بعد أحداث العنف المتتالية في السنوات الأخيرة , وهناك من يرى الوسطية على انها تتساهل في أمور الدين .
وتسليط الضوء على الفرق بين الوسطية والتساهل في الدين , أجرت البشرى التحقيق التالي حيث استطلعت آراء عدد من العلماء المتخصصين في هذا الموضوع .
الوسطية والالتزام :
في البداية أكد الدكتور عيسى ذكي عيسى المستشار بوزارة الأوقاف أن الوسطية هي الأعتدال وعدم التطرف ولهذا تكون من الدين , بل هي من أهم سمات الدين لقوله تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) .
وتتحقق الوسطية في الألتزام بالدين بالتزام أحكامه كما جاءت في مصدر التشريع دون زيادة أو نقصان ودون غلو أو تطرف , فإن التزامها كما جاءت هو الكفيل لتحقيق الوسطية لأنها بنيت على الاعتدال , وبالتالى يمكننا أن نقرر أن التساهل في تطبيق أحكام الدين مخالف للوسطية , بل هو نوع من التطرف وبعد عن الاعتدال , فإن كان الدين بني على اليسر ورفع الحرج والتخفيف كما قال : ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) , ويقول سبحانه : ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) , فإذا كانت هذه حقيقة الدين فلا معنى بعد ذلك للتساهل والتهاون في تطبيق الأحكام , لأن الأحكام لغرض وهو في النفس , ولا يتفق الهوى مع الدين بل هما متناقضان لقوله تعالى : ( وأن احكم بينهم بما انزل الله ولا تتبع أهوائهم واحذرهم ان يفتنوك عن بعض ما انزل الله اليك ) المائدة : 49
أثر كبير
وعن دور كل من الدعاة والأوقاف والأعلام والمؤسسات التربوية في التفريق بين الوسطية والتساهل في الدين د / عيسى ذكي أن هذه الجهات هي جهات توجيه وتثقيف وذات أثركبير في صياغة أنماط التفكير عند الناس فيمكن ان تساهم في التفريق بين الوسطية والتساهل بتقديم ونشر مفاهيم الدين وأحكامه كما جاءت من مصادرها التشريعية دون تغيير أو تحريف او مجاراة الاتجاهات او احزاب سياسية او اتجاهات طائفية , بمعنى أن هذه الجهات ينبغي لها الالتزام بتعريف الناس بالدين باعتبارها قيمة مستقلة ومرجع ثابت ومستقل ةابراز ما نحبه من معاني الجمال والتي فيها اليسر والسماحة والشمول والثبات لتحقيق التوازن بين الجسد والروح وبين الدنيا والأخرة .
تشويه الإسلام والمسلمين
وفيما يتعلق بالأثار الناجمة عن التشدد والغو في الدين يشير الدكتور / عيسى ذكي إلى ان التشدد وهو الذي أنتج لنا جماعات من المتطرفين الذين يقوم فكرهم على أساس تكفير المجتمع والتغيير تحت مسمى الجهاد ونبذ المجتمع تحت مسمى الهجرة , وما نتج من هذا الفكر من تشويه صورة الإسلام والمسلمين وسد الأبواب أمام الدعوة الإسلامية تحت ذريعة محاربة الإرهاب , وإن وصف الواقع يكفي للأجابة علي هذا السؤال لندرك مدى خسارة الأمة الناجمة عن التطرف .
غير موضوعي
وحول إمكانية تساهل بعض العلماء في الفتاوى مقابل الوسيطة يقول الدكتور عيسى ذكي : لا يملك العالم المتأهل للإفتاء أن يتساهل او ان يتشدد فهناك معايير غير موضوعية في الافتاء , فإذا كانت الفتوى هي الإخبار عن حكم الشرع في واقعة ما , فإن المعنى لا يملك إلا أن يظهر هذا الحكم كما هو , ولا يتأثر بنزعة التساهل أو التشدد فهو يفتي وفقا لمعايير علمية موضوعية تتعلق بقواعد رصينة لاستنباط الحكم الشرعي ومصادره مسترشدا بمصادر الشريعة وحكمها .
إجماع
وحول اختلاف العلماء نحو بعض القضايا مثل البنوك والجهاد ومدى ارتباطه بالتساهل في الدين يشدد د/عيسى زكي على ان العلماء يجمعون على فوائد البنوك – غير الإسلامية – هي ربا محرم , وان الجهاد شرعة محكمة إذا قامت علة أسبابه الشرعية وأحكامه وشروطه وأن الجهاد المشروع لا يلتقي أبدا مع الإرهاب المحرم , كالجهاد في فلسطين لمقارنة اليهود والدفاع عن دماء المسلمين وأعراضهم وديارهم ودينهم ومقدساتهم , وإذا وجد من بعض العلماء شذوذ لا يعتد به , كالقول بأن فوائد البنوك ليست ربا وإنما هي أرباح ناتجة عن مضاربة , والشذوذ لا يعتد به ولا يعتبر كلاما شرعيا .
أمر متوسط
ومن جانبه يقول الشيخ حسن مناع المستشار الشرعي لوزارة الأوقاف : الوسطية هي أمر متوسط بين الغلووالانحلال وهو أمرمقرر في الإسلام منذ فجر الدعوة , وقد جاء القرآن يحث على الوسطية حيث يقول
المولى سبحانه ( كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ) صدق الله العظيم .
والوسطية منهج حياة لو اتبعه المسلمين لنجحوا في حياتهم وفي حكوماتهم , وجاء في الحديث النبوي الشريف : ( خير الأمور أواسطها ) والوسطية أيضا تعني التوسط بين الطرفين فلا غلو ولا انحلال وهي الاتزان فلا فلا جنوح ولا شذوذ , وقد وصف الله تعالى المتوسط في السلوك والتزام الشرائع بالمقتصد في قوله تعالى : ( فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات ) فاطر 32 .
حاجة ملحة
ويضيف أن الوسطية هي ذلك المنهج الذي شرعه الرسول الكريم في دعوته حتى اكتمل بناؤها , وشدد على ان الأمة الإسلامية في حاجة ماسة إلى تطبيق أحكام ومبادىء الوسطية في ظل هذه الظروف العصيبة , وفي جو الفتنة التي أثارها أعداء الإسلام في ربوع العالم الإسلامي .
منهج الحياة والاستقرار
ويؤكد الشيخ مناع على : أن الوسطية أمر تباركه السماء لأن فيها منهج الحياة ةالاستقرار والأمان وأن الأمة حين تمر بالمغالاة في الدعوة والتكفير والتدمير أودى بحياة كثير من الشباب الأبرياء الذين كنا نعدهم ليوم النزال في ملحمة تحرير القدس وتحرير كل بلد يقول (وإسلاماه ) .
الوسطية والإسلام
وعن دعوة الإسلام إلى سابق عهده مزدهرا يشدد المستشار الشرعي لوزارة الأوقاف أن الإسلام قادم وسوف يعود , ولكن مع عودة الوسطية يعود الإسلام إذا عدنا نحن له نطبق أحكامه , وننفذ شريعته السمحاء في تصرف متكامل لا غلو فيه ولا انحراف , ومضيفا أن الإسلام يعود حينما نأخذ بأيدي الشباب المضلل , ونشرح لهم ما نص عليه الإسلام من الوسطية , ذلك المنهج الفريد المميز الذي هو بمثابة قارب النجاة في هذه العواصف والأمواج العاتية .
روح الدين
ومن ناحيته يؤكد الشيخ عبد الله نجيب سالم الباحث العلمي بالموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف : أن معني الوسطية ليس فقط الوسط بين الطرفين أو منتصف بين متناقضين , ولكنها بمفهومها الشرعي إلى روح الدين الجامع بين عدم الإفراط والتفريط والخيرية في الأمور والسهولة والمرونة, وبمجموع هذه المفاهيم تكون فكرة الوسطية في الإسلام التي من الله على أمة الإسلام بها , وأكد عليها في آيات كثيرة بالقرآن الكريم , ومضيفا أنه من ناحية أخرى هو مفهوم قرآني استخدم البيان فضل الله علي أمة الإسلام من حيث تخفيف بعض الأحكام الإلهية ومرونة قواعد التشريع والأمثلة كثيرة لتلك القواعد مثل : ( لا ضرر ولا ضرار ) والشقة تجلب التيسير , والأمر إذا ضاق اتسع , وهذه القواعد تدل علي مرونة الدين وأنه لا يخرج الناس , فضلا عن أن مفهوم الوسطية بين الشيئين هو الاعتدال حيث الإفراط والتفريط .
إسعاد الفرد
وعن انعكاسات الوسطية على الفرد والمجتمع يقول الشيخ عبد الله نجيب أن الوسطية تدفع الحرج عن المسلم ولا تجعله في مقام ضيق من دينه وأن تسهل عليه ممارسة العبادات , وتعطيه بعد نفسي للنظر للأشياء باعتدال ,ولذلك جاء حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدين يسر فأوغل فيه برفق ) ومن هنا كان للوسطية دور إسعاد الفرد إذا اتبع منهج الوسطية , ومضيفا أن الوسطية مفهوم حضاري كبير في المجتمع ضمن لهذه الأمة البقاء , وضمن للشريعة الخلود رغم صراع الأمة مع شعوب وأمم كثيرة غارت عليها , ولكن بقيت الأمة الإسلامية موجودة ومتعايشة مع الآخرين بفضل الوسطية .
التزام الشرع
وفيما يتعلق بالخلط بين الوسطية والتساهل في الدين يشدد الشيخ نجيب على أن الوسطية بعيدة تماما عن التساهل والمرونة , فالمرونة تكليف الإنسان بما يستطيع وتخفيف الأحكام عندما تؤدي به إلى الحرج المرفوع شرعا , أما التساهل فيعني الخروج على أحكام الشريعة مع يسرها والتمرد على الخالق مع تيسير طاعته , ومؤكدا أن التساهل في الأحكام مبعثه الرغبة في التحرر من الشرعية وتكاليفها , بينما الوسطية مبعثهاالالتزام بالشرع لأنه مرن بطبيعته , فحيث أمرنا كنا وحيث نهانا اجتنبنا , ونحن على ثقة بأنه لن يأمرنا إلا بما ينفعنا وميسر لنا , على العكس أن يكون الإنسان بنفسه متساهلا يتبع هواه ولا يرتبط بالمنهج الرباني .
هلاك وخسران وبشأن أثر التشدد الديني على المسلم والمجتمع يرى الشيخ عبد الله نجيب أن التنطع هو المفهوم المضاد للوسطية , وهو باب من أبواب الهلاك والخسران في أي مجال من مجالات الحياة , ويعلمنا ذلك الرسول في قوله : ( هلك المتنطعون ) فالوسطية لا تظهر تنبوءات شاذة كذلك التي تطفح بسبب التنطع والشدة والمغالاة تلك الأفكار التي تمثل الخطر على الإسلام وتؤدي به إلى التراجع بسبب أولئك المنتمين .
لمبدأ التنطع والشدة البعيد عن السماحة المتمثلة في الوسطية .
حيوي هام
وحول دور الأعلام والمؤسسات التربوية يؤكد الشيخ نجيب : أن لهذه المؤسسات دور حيوي وهام جدا , لأنها هي المسؤلة عما يوصل مفهوم الوسطية للناس وبيان فضائل هذا المنهج الإسلامي الراقي والحرص علي تعزيزه في أذهان الشباب والنشء حتى لا يقعوا فريسة للتساهل أو التفريط بالدين أو النتطع والتشدد وكلاهما مفهوم خاطىء وخطر .
اختلاف مشروع
وعن الأختلاف الحادث أحيانا بين بعض العلماء في قضايا الجهاد والبنوك يقول الباحث بالوسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف : إن اختلاف العلماء مشروع ويسعه الدين , وليس فيها خروج على منهج الوسطية وليس دائما المتشدد في أحكام الأجتهاد مصيب , وإن كان البعض يميل إلى التشدد في الأحكام , فالوسطية ليست التشدد ولا التساهل في الأحكام , ولكنها البحث عن جوهر الإسلام ومنهج الاعتدال فيه مع الألتزام بالنصوص الشرعية والحرص عليها , لأننا لا نفهم الوسطية إلا من خلال آياتنا وأحاديثنا .
فهي شمولية وليست انتقائية , وشتان الفارق بين المعنيين , فالمتبع لمبدأ الشمولية يضم كل الأدلة ثم يستخلص جوهر الدين وصحيح الحكم .
أما الانتقائيين فيقفون على بعض النصوص ويتجاهلون الأخرى والتي يكون لها دور كبير في توضيح الحكم الشعري , وداعا جميع المسلمين في كل بلدان العالم إلى إتباع منهج الوسطية ففيه الفرح إن شاء الله .
الفضيلة وسط
ومن جهته يرى د / يحيى إسماعيل أمين عام جهة علماء الأزهر الشريف والأستاذ بأصول الدين بجامعة الأزهر الشريف , والأستاذ بكلية الدراسات الإسلامية بالتعليم التطبيقي وبكلية الشريعة بجامعة الكويت
حاليا الأمر لا يعدو أن يكون كما قال علماء الأخلاق أن الفضيلة وسط بين طرفين, وهكذا الأحكام الشرعية في حقيقتها وسط بين المغلين والجافين هكذا قال الأئمة العلماء , ويقول الأمام ابن تيمية – رحمه الله – الحق بين المغلي فيه والجافي عنه , كما وضح الأمام على رضي الله عنه أبين توضيح في قوله يهلك في اثنان محب غال وكاره قال , ومعنى قال ممقت له وهناك غالي فيه حتى جعله أفضل من الأنبياء وهناك من كرهه حتى وأخرجوه من الملة (الخوارج ) .
اعتدال وضوابط
ويضيف : فالوسطية هو في الاعتدال في الأمر موفق ما وقدر حكم الله , يقول المولى سبحانه وتعالى : ( وما جعل عليكم في الدين من حرج ) فالوسطية هي الدخول في حكم الله رب العالمين , فلا يأت فعلا ولا يدع أمرا إلا عند إصدار الأحكام بالنسبة للعلماء والمفتين والدخول في الأحكام بالنسبة للمأمورين والمكلفين .
اليسر وليس العسر
ويؤكد د / يحيى إسماعيل : على أن المشكلة تأتي من عدم تحري الحق في القضايا والمسائل , لهذا رأينا من يفهم المراد بالفتوى أنها بيان المراد من النص على وفق فهم المفتي ,ورأينا من يزعم في معنى الرأي أي أنها الرؤيا الخاصة للمتكلم , ووجدنا من يفهم من معنى الدليل أنه إتباع الهوى وهذا كله ليس من دين الله من شيء, والوسط في ذلك أن تحرر المعنى المراد من المصطلحات حتى يصلح لنا ديننا ونعيش محكومين بشرع الله الذي يريد الله لنا به اليسر ولا يريد لنا به العسر .
خطاب الله تعالى
ويشدد الدكتور اسماعيل : على أن الوسطية ليست تتبع الرخص فإن القاعدة المتفق عليها عند علماء الشريعة كلهم أن من تتبع الرخص خرج بغير دين , إذن الوسطية هى جمع الناس تحت ظل حكم الله رب العالمين يقول به العلماء أنه خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتصاد أو التحيز أو الاباحة , ولايوجد نشاط لإنسان على وجه الأرض إلا وللشرع حكم فيه .
انضباط
حول الكيفية التى يكون بها المسلم وسطيا يقول : عندما يكون المسلم منضبطا بضوابط الشرع , كما قال ربنا جل جلاله ( ما يريد الله ان يجعل لكم من حرج ولكن يريد ليطهركم ) , ( ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم ) المائدة ( 6)
وكما قال الحق : ( وتلك حدود الله ) , ومضيفا ان التساهل في الدين هو طلب السهولة بغير ضوابط وبذلك يدخل الهوى , وإذا دخل الهوى خرج الدين , إنما اليسر هو ان يخرج الإنسان من الهوى إلى ضوابط الشرع حتى ولو كان في الشرع كلفه .
تشدد بغير ضوابط
وعن منظورة للتشدد والمغالاة في الدين يرى الدكتور / يحيى إسماعيل ان التشدد في الدين مثل التشدد بغير ضوابط ومثل التراخيص بغير ضوابط , قال جل جلاله : ( ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) النحل (116) وقال ايضا ( قل إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون ) يونس (69 ) , لذلك قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( محرم الحلال كمحلل الحرام سواء بسواء ) , اذا لا بد من الأحكام ومن الدلالة ومن الأرشاد الأكثر .
ذروة سنام الإسلام
وحول أختلاف بعض العلماء حول قضايا الجهاد والبنوك يشدد الدكتور/ يحيى اسماعيل بالقول : بأن فوائد البنوك حرام وستظل , أما الجهاد فلا يستطيع احد ان ينكره , فأنه ذروة سنام الإسلام
الوسطية والعدل
ومن ناحيته يقول المستشار / سالم البهنساوي : أن الوسطية في اللغة ان يكون الشخص بين طرفي الشيء في وسط الطريق ووسط القوم , ولكن الوسطية في الاسطلاح القرآني يريد العدل , وليس الوقوف في الوسط , فالأمة الإسلامية في أخر الأمم , وفيها قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( نحن الآخرون السابقون ) رواه الترمذي عن أبي سعيد الخضري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال فقول الله تعالى كذلك جعلناكم أمة وسطا ) قال عدلا .
التزام
ويؤكد البهنساوي : أن الوسطية ليست هي التساهل في الدين بل هي الالتزام بتعاليم الإسلام بين الأفراط والتفريط لهذا يجب على وسائل الأعلام والمؤسسات الأجتماعية والدينية , وعلى الدعاة توضيح ذلك للناس , وعلى الأخص المسلمين , ومشددا على ان الوسطية لا تنفي الإصلاح فهي مطالب شرعية وحضارية , لأن الأمة الوسط هي الأمة الإسلامية التى تعدل بين الأمم , قال الله في ذلك وكذلك جعلناكم امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ) البقرة (143) , أي أمة تقوم بالقسط والعدل بين الأمم , كما قال النبي صلى الله عليه وسلم بذلك , وفي القرآن الكريم قال اوسطهم أي أخيرهم وأعدلهم , وايضا وسطية الأمة أنها خير الأمم وعلة ذلك هو الإصلاح والقيام بالعدل والقسط , قال الله تعالى كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) ال عمران (110) .
أمة وسطا
حول اثار الوسطية على الأفراد والمجتمع يوضح المستشار / سالم البهنساوي , جعل الله الأمة الإسلامية أمة وسطا فيم تغالي في الرهبانية كما فعل اهل الكتاب ولم تنحدر الى المادية كالمشركين والوثنيين , بهذا لم ينعزل الفرد عن المجتمع لا في الروحانيات ولا في الماديات كما لا ينفصل المجتمع عن الفرد , وفي هذا قال النبي صلي الله عليه وسلم : ( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى ) .
ومن أثار الوسطية على الفرد والمجتمع أن الإسلام جاء عدلا في العقيدة والشريعة والمعيشة والحياة , لهذا كانت شريعة الإسلام وسط بأن تقيم العدل والقسط وهي ميزان في الفصل بينما اختلف فيها اهل الأمم السابقة .
التزام بالتعاليم.
وينفي المستشار البهنساوي أن تكون الوسطية هي التساهل في الدين بل هي الألتزام بتعاليم الإسلام لأنها وسط بين الإفراط والتفريط , لهذا يجب على وسائل الإعلام والمؤسسات الاجتماعية والدينية والدعاة توضيح ذلك للناس وعلى الأخص المسلمين , فالله تعالى هو القائل : ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا) , وأنه هو القائل في ذلك كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) . د/عيسى زكي عيسى المستشاربوزارة الأوقاف : التساهل في تطبيق أحكام الدين مخالف للوسطية بل نوع من التطرف والبعد عن الاعتدال .
* التساهل في الدين هو تغيير في الأحكام لغرض وهوى في النفس .
* الدعاة والأوقاف والإعلام والمؤسسات التربوية ذات أثر كبير في صناعة أنماط التفكير عند الناس .
* التشدد يسد الأبواب أمام الدعوة الإسلامية واستعداء الأعداء عليها .
| |
|
شيماء زيدان مساعد مشرف
Posts : 2571 Points : 5348 Reputation : 26 Join date : 19/04/2009 Age : 42 Location : دمياط
| موضوع: رد: بحث جديد لأعضاء المنتدى عن الدور الحالي للمسلمين (هام) 2011-04-23, 20:10 | |
| الإبداع كلمة رنانه تستهوي ذوي الهمم العالية والنفوس التواقه فهم يرون أن الجديد ذو الجودة والأصالة والإتباع هو المحرك لهم لجلب الإهتمام و إحتواء المميزين. والإبداع الدعوي موضوع جديد في طرحة لكنه متناثر في تجارب العاملين معه فهو يحتاج إلي تجميع و إستقصاء وتوثيق فالله المستعان.... مراحل البناء لرواحل البناء المرحلة(1): الانتقاء الأهداف 1. شخصية قوية وجذابة 2. ذو أمانة وخلق 3. ملكات وقدرات 4. ذكاء وفهم الوسائل: وهي الخطوات العملية لتحقيق الهدف المحدد مسبقا 1. البرامج العامة 2. التفرس والحدس 3. التوصيل 4. الإختبار المفاهيم: وهي النتاج العملي للبرنامج الزمني الذي يحقق الهدف المطلوب 1. أهمية البيئة 2. الإستفادة من الخبرات 3.البعد عن العزلة الوسائل الثقافية: وهي الوسائل المقروءة والمسموعة والمرئية كتب تساعد المربي: 1. البرمجة العصبية 2. من يشد خيوطك المرحلة(2): التعرف الأهداف: 1. التعرف عن قرب 2. الألفة والمحبة 3. الارتباط الوجداني بالصالحين الوسائل: 1. جمع المعلومات الشاملة 2. اللقاءات العامة 3. الكسب بالتلطف والاهتمام 4. برامج ترفيهية قصيرة 5. طرح قضايا اجتماعية شبابية المفاهيم: 1. الإنسان مدني بطبعه 2. سمات الجليس الصالح 3. المزاح ,التبسم 4. الدين المعاملة الوسائل الثقافية: 1. كيف تكسب أخ في الله-القطان 2. الطريق إلى القلوب- السيسي المرحلة(3): تقوية العلاقة و بناء الثقة الأهداف: 1. تكوين الانسجام النفسي بين الأستاذ والطالب 2. غرس مفاهيم الإسلام الأساسية 3. البدء في بناء الثقة في نفسية الطالب الوسائل: 1. زيادة وتركيز اللقاءات 2. إثارة النقاش حول مايهم الطالب 3. طرح المناسب من قضايا الساعة وإبداء وجهة النظر السليمة 4. التأكد من سلامة الطالب من موانع الاهتمام الفردي 5. العمل بوسائل بناء الثقة 6. قضاء الحاجات المفاهيم: 1. بعض معاني الأخوة في حياة السلف 2. قصة الصديقين 3. أهمية صلاة الجماعة 4. مفهوم الإخلاص 5. صور من سماحة الإسلام 6. الصدق في الأقوال 7. اهتمام الإسلام بالشباب سيرة سلمة بن الأكوع أهمية القراءة للشباب الوسائل الثقافية: 1. الأخوة في الله -الراشد 2. صور من حياة الصحابة 3. رجال حول الرسول-خالد 4.الدعوة إلى الله حب- السيسي 5.الأخوة الإسلامية-علوان المرحلة(4) : إيقاظ الإيمان المخدر الأهداف: 1. الإرتباط بالصحبة الصالحة عاطفيا 2. هجر العادات الجاهلية وظهور سمات الإيمان على جوارحه . 3. تقبل توجيهات المربي له 4. ربطه بدرس أسبوعي أو التهيئة لذالك . الوسائل: 1. التركيز على مواضيع التفكير في آلاء الله 2. الاهتمام بالبرنامج العلمي لهذه المرحلة -طرح قضايا الحب في الله 3. بيان أهمية التناصح 4. بيان فضل مجالس الذكر المفاهيم: 1. عبادة التفكر-أهميتها و كيفيتها 2. شرح حديث حلاوة الإيمان 3. المرء على دين خليله 4. المفهوم الصحيح للعبادة 5. الإيمان-تعريفه وأركانه 6. ما كان الرفيق في شيء إلا زانه 7. زيف الحضارة المادية 8. إخلاص العمل لله 9. فضل قراءة القرآن 10. آفات اللسان 11. التناصح في الله 12. تعال بنا نؤمن ساعة 13. حقوق الأخوة 14. فوائد غض البصر الوسائل الثقافية: 1. حينما يذوق المؤمن حلاوة الإيمان 2. أفراح الروح-ابن القيم 3. توبة صادقة –البريك 4. شريط الجنة والنار- المورعي 5. الرقة والبكاء-المقدسي 6. رياض الصالحين-النووي 7. الله جل جلاله-السيسي 8. الرقائق-الراشد 9. سلسلة أشرطة الشيخ حسن أيوب 10. سلسلة السويدان عن يوم القيامة المرحلة(5) : تكوين الالتزام الذاتي الأهداف:1. الوصول بالمدعو إلى مستوى الالتزام الديني 2. إبراز الصورة الشمولية للإسلام 3. إيجاد النفور من المعاصي الوسائل: 1. التركيز على بناء الجانب العبادي والإيماني 2. بناء منزلة المراقبة وتقوية الوازع الديني 3. الاهتمام بالقراءة المجدولة المفاهيم: 1. الإيمان باليوم الأخر المحرك الدائم للنفس البشرية 2. الحقيقة المغيبة (الإسلام دين شامل) 3. التوازن في حياة المسلم الإنسان-نظرة تحليلية . ثقافة الشاب المسلم كيف ولماذا ؟ 4. الجدية في الالتزام بالشرع وأهميتها 5. الأمم السابقة نظرة اعتبار 6. أصول المعاصي 7. الشبهات والشهوات 8. أهمية التثبت وخطورة الانزلاق في هتك الأعراض 9. المسارعة إلى الخيرات 10. سيرة حبيب بن زيد 11. نعم الله على العبد 12. حقيقة السعادة 13. مجاهدة النفس 14. الخوف والرجاء 15. التحذير من المعاصي 16. النوافل وأهميتها 17. الاستقامة الوسائل الثقافية: 1. الهمة طريق القمة-الشريف 2. الرقابة الذاتية 3. سلوك الأدب-الشريف 4. مخافة الله- المورعي 5. ذاتية المؤمن طريق النماء-القطان 6. منهج السلف في تربية النفوس-البلالي 7. الوقت في حياة المسلم-القرضاوي 8. الوقت عمار أو دمار- المطوع 9. الحياة في محراب الصلاة-مشهور 10. العبادة في الإسلام -القرضاوي المرحلة(6) : البناء الإيماني و العبادي الأهداف: 1. ترسيخ الإيمان والعقيدة الصحيحة في شخصية المدعو 2. تعميق الولاء لله وللمؤمنين ؛ وارتباط المدعو بالأفراد الوسائل: 1. الاهتمام بالمواضيع الإيمانية 2. التكليف بحفظ أذكار اليوم والليلة 3. حضور المحاضرات في المساجد ونحوها ؛خاصة إذا كانت لها علاقة بأهداف المرحلة 4. التكليف بحفظ جزء عم وقراءة تفسير آيات محددة منه 5. التكليف بقراءة وتخليص بعض الكتب وكذا الأشرطة 6. بيان حاجة الشاب لإخوانه في الله المفاهيم: 1. اثر الذنوب على الفرد 2. حلاوة السعادة 3. المفهوم الحقيقي للأخوة 4. عوامل الثبات على الإلتزام 5. خشية النفاق 6. معنى الجدية في الإلتزام 7. العبادات القلبية 8. خفايا النفس البشرية الوسائل الثقافية: 1. الإرتقاء الإيماني- منوع 2. العبادات القلبية-الشريف 3. كيف أستغل وقتي بجدية 4. الحياة في محراب الصلاة-مشهور 5. الجدية في الإلتزام-المنجد 6. الرقائق – الراشد 7. صور من حياة الصحابة – الباشا المرحلة(7):البناء النفسي والسلوكي الأهداف: 1. تمثيل المدعو للجدية والجندية 2. تميز المدعو بالأخلاق الفاضلة 3. تحقق مستوى من الإتزان العاطفي الوسائل: 1. الإهتمام بسير الصالحين 2. مفهوم الطاعة في الإسلام 3. تدارس فنون التعامل مع الناس 4. طرح مواضيع النفاق العملي والإعتقادي 5. توضيح المفهوم الشامل للصدق مع الله 6. التركيز على التخلق بالأخلاق الإسلامية المفاهيم: 1. معرفة الله والأنس به 2. الغضب جذوة من النار 3. الشباب بين الغرائز و الظوابط 4. وقفات مع حديث حلاوة الإيمان 5. مفهوم الطاعة في الإسلام 6. ذنوب الخلوات 7. مفهوم المجاهدة 8. إتباع الهوى 9. فقه الإستشارة 10. ذو الوجهين 11. الحيل النفسية 12. حقيقة الجدية الوسائل الثقافية: 1. فن التعامل مع الناس-الخاطر 2. حسن الخلق-الحمد 3. ضعف الأخلاق دليل ضعف الإيمان-الغامدي 4. التغيير-السويدان 5. خلق المسلم-الغزالي 6. تقوية الثقة بالنفس-موسى 7. الإغراق في الجزئيات- العودة 8. الحيل النفسية- العودة-نهاد درويش المرحلة (:تحقيق شمولية الإسلام الأهداف: 1. وضوح النظرة الشمولية للإسلام عند المدعو 2. غرس الغيرة على الإسلام في نفسية المدعو 3. معرفة المدعو حقيقة الدنيا والآخرة الوسائل: 1. استغلال الأحداث في إذكاء الحماس والغيرة على الإسلام 2. توضيح دور المسجد في الإسلام 3. عرض حقيقة الدنيا من خلال الأحاديث النبوية المفاهيم: 1. مفهوم الرياضة في الإسلام 2. الإسلام دين الزمان والمكان 3. صلاح السرائر 4. العلمانية .الصهيونية.الماسونية 5. مداخل الشيطان على الشباب 6. التآمر على الشباب المسلم 7. زيف الحضارة الغربية الوسائل الثقافية: 1. الإسلام والحياة-القرضاوي 2. قادة الغرب يقولون دمروا الإسلام 3. الإسلام دين ودولة 4. الشباب والتغيير-يكن 5. صناعة الحياة-الراشد 6. من روائع حضارتنا- السباعي 7. مفاهيم إسلامية- السويدان 8. تهذيب مدارج السالكين-ابن القيم المرحلة(9):التألم لحال الأمة الأهداف: 1. غرس الألم والحرقة لحال المسلمين في شخصية المدعو 2. تكوين الحاجة إلى التغيير في بيئته 3. إيجاد القناعة بوجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الوسائل: 1. إكثار الحديث عن هموم المسلمين ومآسيهم 2. التذكير بالماضي المشرق للمسلمين 3. التفصيل في قضايا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 4. الترغيب بما عند الله وضرب الأمثلة على حب الشهادة عند الصحابة 5. إثارة السؤال دائما(ما هو الحل المطلوب تجاه الواقع) 6. تربية المدعو على بعض معاني حب الجهاد والاستشهاد المفاهيم: 1. أهمية التنظيم في حياة المسلم 2. أصول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 3. المخططات الغربية 4. إن الله لا يغير ما بقوم 5. من فقه الواقع الوسائل الثقافية: 1. من يحمل هم الإسلام – العودة 2. مقومات رجل العقيدة-مشهور 3. سقوط الخلافة- جريشة 4. التبيان في مداخل الشيطان-البلالي 5. آفات على الطريق-نوح 6. الغرباء-العودة 7. أين الخلل – القرضاوي 8. المؤامرة على الإسلام-الجندي 9. ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين-الندوي المرحلة(10):العمل للإسلام الأهداف: 1. القناعة التامة بوجوب الدعوة إلى الله 2. ممارسة الدعوة إلى الله برغبة وإهتمام 3. تهيئة المدعو للعمل المنظم الوسائل: 1. تأصيل أمور الدعوة إلى الله ودراستها 2. تكليف المدعو بالاهتمام بمدعو تتوفر فيه الشروط 3. الوقوف بجوار المدعو وتدريبه بهدوء 4. بناء المدعو حركيا و دعويا المفاهيم: 1. الدعوة إلى الله وظيفة الرسل 2. العمل الجماعي مفهومة وواقعة 3. الدعوات الفردية والدعوات الجماعية 4. صبر الرسول صلى الله عليه وسلم على أذى قومه 5. من يحمل هم الإسلام 6. مشروعية العمل وضروريته الوسائل الثقافية: 1. الدعوة إلى الله حب-السيسي 2. الصياد الماهر- بادحدح 3. كيف ندعو الناس-صقر 4. رسائل العين 5. المنطلق والعوائق- الراشد 6. رسالة إلى أخي الداعية- القطان 7. المستقبل لهذا الدين-سيد قطب 8. ماذا يعني انتمائي للإسلام-يكن 9. آفات على الطريق 10. المسار المرحلة (11):العمل مع المنهج الأهداف: 1. قناعته بخط الدعوة وثقته بها 2. قبوله التعاون والانخراط جنديا تحت لوائها الوسائل: 1. عرض أهم خصائص الدعوة 2. عرض منجزات الدعوة 3. عرض التضحيات 4. التعريف بالرجال وتضحياتهم 5. تهيئته لتحمل الأمانة المفاهيم: 1. مشروعية العمل 2. مفهوم التجرد 3. صفات الجماعة الراشدة 4. دور الشباب في حمل رسالة الإسلام 5. كيف ندعو الناس 6. يا قومي لا أسألكم عليه أجرا الوسائل الثقافية: 1. مسافر في قطار الدعوة-الشويخ 2. أثر الحركة الإسلامية في العالم-عزام 3. العمل الجماعي مفهومة وواقعة-البشير 4. مشروعية العمل الجماعي عند بن تيميه-عبد الخالق 5. أعلام الحركة- العقيل هذا والله أعلم ، وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد فما كان فيه من خير وصواب فمن فضل الله وتوفيقه وما كان من زلل فمن نفسي والشيطان والله ورسوله منه بريئان .[/size] | |
|